أهمية الحب بين الزوجين.. يطيل العمر ويجلب السعادة

أهمية الحب بين الزوجين.. يطيل العمر ويجلب السعادة

أهمية الحب بين الزوجين لا يمكن حصرها أو الحديث عنها في مقال واحد أو حتى عدة مقالات. لكن بعد كل شيء فإن الزواج لن يكون سهلاً ولن تكون العلاقة سلسة بدون الحب، الذي يساعدك على الاهتمام بالطرف الآخر، وغفران أخطائه، وتحمله في أوقاته العصيبة، والتحلي بالصبر الذي يتطلبه الأمر لجعل العلاقة ناجحة. أهمية الحب بين…

أهمية الحب بين الزوجين لا يمكن حصرها أو الحديث عنها في مقال واحد أو حتى عدة مقالات. لكن بعد كل شيء فإن الزواج لن يكون سهلاً ولن تكون العلاقة سلسة بدون الحب، الذي يساعدك على الاهتمام بالطرف الآخر، وغفران أخطائه، وتحمله في أوقاته العصيبة، والتحلي بالصبر الذي يتطلبه الأمر لجعل العلاقة ناجحة.

أهمية الحب بين الزوجين

  • الحب يجلب السعادة

الحب يجلب السعادة إلى حياتك، فلا يوجد شيء يعادل كونك تشعر بالأمان والراحة لأن أحدهم يهتم لأمرك ويرعاك. عندما تكون واقعًا في الحب يفرز جسمك الدوبامين، مادة كيميائية يطلقها دماغك تجعلك تشعر بالسعادة والتقدير وتعزز المشاعر الإيجابية بداخلك.

كما أن الحب يعزز هرمون الكورتيزول في جسمك وهو المسؤول عن شعورك بهذا الوخز اللطيف في معدتك عندما تلتقي بمن تحب، ويثير العواطف الغامرة التي تسيطر عليك في بداية العلاقة الجديدة.

نصائح لتتجنب المشاجرات الزوجية

  • العلاقات الحميمية تعزز الجهاز المناعي

القيام بعلاقات حميمية بشكل منتظم مع الشخص الذي تحبه قد يقوي جهازك المناعي. الأزواج الذين تجمعهم علاقة حب قوية يكونون أقل عرضة للإصابة بالاحباط والاكتئاب، وكذلك لا يصابون بارتفاع ضغط الدم بنفس الدرجة التي يتعرض لها الأزواج اللذين لا تجمعهم علاقة حب قوية.

  • الحب يولد الاحترام

الاحترام حجر الأساس في أي علاقة صحية، وبدونه لا يمكن أبدًا أن يزداد الحب أو الثقة بين الأشخاص. عندما تشعر بأن الطرف الآخر يحترمك فإنك ستشعر بأن كلماتك وأفكارك ومشاعرك مُقدّرة، وبالتالي تزداد ثقتك به، وتصبح علاقتكما أكثر قوة.

ترتبط أهمية الحب والاحترام في الزواج أيضًا بالدعم العاطفي، فعندما يقدّر شريكك آراءك ومواقفك إزاء الأمور المختلفة ويعاملك بشكل جيد، ستكون أكثر قدرة على إظهار ضعفك أمامه وستزداد ثقتك به، وبالتالي تصبح علاقتكما أكثر قوة.

alt

  • تحظى بنوم مُريح إلى جانب من تحب

أظهرت دراسات أن الأزواج الواقعين في الحب يحظون بقسط مُريح من النوم، لأن النوم إلى جانب من تحب يقلل من معدلات الكورتيزول في الجسم، كما أنه يساعد على النوم أسرع من الأشخاص الذين ينامون بمفردهم.

  • الحب يطيل عمرك

أظهرت الدراسات أن الأزواج يعيشون لفترات أطول من العزاب، ووجد بحث أجري في قسم التنمية البشرية في جامعة ميسوري أن الأزواج الواقعين في الحب يعيشون حياة صحية ومريحة مقارنة بالأشخاص العزاب أو المتزوجين بالطريقة التقليدية بدون حب.

وجدت دراسة أجريت في جامعة هارفارد أن الرجال المتزوجين يعيشون لفترات أطول من الرجال المُنفصلين أو اللذين لم يتزوجوا أبدًا.

  • العلاقات الحميمية تزيد من ارتباطكما

العلاقات الحميمية الصحية أحد أشكال الحب في الزواج، ليس فقط بسبب الشعور الرائع الذي ينتابك عندما تكون بالقرب ممن تحب ولكن لأنها تعزز الرابطة الكيميائية فيما بينكما.

يُشار إلى هرمون الأوكسيتوسين أحيانًا باسم “عقار الحب” وهو الهرمون المسؤول عن الترابط الذي يتم إطلاقه عندما تلمس شريكك، وبالتالي تتعزز مشاعر الحب واحترام الذات والثقة المتبادلة.

نصائح لزيادة الحب بين الأزواج

يوجد مجموعة من الأمور التي يمكن القيام بها لزيادة الحب بين الأزواج، وكلها أمور بسيطة ولا تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد والتي نستعرضها بعضها فيما يلي..

  • الاستيقاظ معًا

اضبط المنبه الخاص بك في وقت أبكر بحوالي 10 دقائق عن الوقت الذي تحتاج إلى الاستيقاظ فيه كي تقضي بعض الوقت مع شريك حياتك، تناولا معًا كوبًا من القهوة، تابعا الأخبار، أو احتضنها على السرير لفترة من الوقت. هذه الأمور التي قد تبدو بسيطة بإمكانها تعزيز علاقتكما وتقويتها كثيرًا.

  • القراءة معا

القراءة مع شريك حياتك لمدة 10 دقائق يوميًا تعزز القدرة على التواصل معه وكذلك تقوي علاقتكما، بإمكانكم القراءة في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم.

10 أسباب لخيانة الرجل في العلاقات الزوجية .. هل هي مبررات وهمية؟

  • التحدث المستمر

قد يبدو هذا سهلاً، ولكن من الضروري أن تجري محادثات عميقة مع زوجتك طوال الوقت، علاوة على ذلك فإن الأحاديث اليومية المتمثلة في كيفية قضائها يوميا أو سؤالها عن رأيها في بعض الأمور الحياتية سيضمن لكما علاقة مستقرة وصحية.

  • ادعم شريك حياتك وشجعه باستمرار

هل مرّ على زوجتك يومًا سيئًا؟ حسنًا شجعها وأظهر دعمك وتقديرك لها مهما كان الأمر بسيطًا بالنسبة لك، القليل من الدعم والتقدير قادر على فعل المعجزات وتغيير حالتها المزاجية إلى الأفضل.

  • اللعب معًا

يجب أن يكون الاستمتاع والحصول على قدر كبير من المتعة ضمن أولوياتك في علاقتك بشريكة حياتك، وبإمكانك تحقيق ذلك من خلال اللعب مع زوجتك، أو مشاهدة الأفلام في المنزل مع تناول الفيشار، أو القيام بأي نشاط يبعدكما عن الحياة الروتينية المملة.

  • قول “أحبك”

الحب خيار والالتزام قرار، من الطبيعي ألا تشعر بمشاعر الحب الجارفة مع زوجتك طوال الوقت، ولكن قولك كلمة “أحبك” يوميًا ستكون بمثابة تذكرة لكل منكما بأن الحب هو العامل الرئيسي الذي تقوم عليه العلاقة. بإمكانك اخبار شريكك بأنك تحبه عند استيقاظكم من النوم، أو كتابة الكلمة على مرآة الحمام، أو إرسالها إليه في رسالة نصية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً