انقاص الوزن افضل علاج لمتلازمة تكيس المبايض

انقاص الوزن افضل علاج لمتلازمة تكيس المبايض







تعد متلازمة تكيس المبايض (PCOS) من المشاكل الصحية الاكثر شيوعاً، والمعروف أنها تصيب النساء حول العالم. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها واحدة من أعلى معدلات الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض في العالم ، بعد أوروبا. وتعتبر السمنة السبب الرئيسي وراء حدوث الاصابة بتكيس المبايض وتطورها. وتقول سينثيا بو خليل، استشارية التغذية لدى الوريون تكنولوجي، إن …

تعد متلازمة تكيس المبايض (PCOS) من المشاكل الصحية الاكثر شيوعاً، والمعروف أنها تصيب النساء حول العالم.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها واحدة من أعلى معدلات الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض في العالم ، بعد أوروبا. وتعتبر السمنة السبب الرئيسي وراء حدوث الاصابة بتكيس المبايض وتطورها.

وتقول سينثيا بو خليل، استشارية التغذية لدى الوريون تكنولوجي، إن اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة نشط يمكن أن يساعد المريضة في التعامل مع متلازمة تكيس المبايض بطريقة أفضل.

وقد وجد أن فقدان 5% من الوزن فحسب، من شأنه المساعدة على التقليل من أعراض متلازمة تكيس المبايض، بما في ذلك الخصوبة.

وتضيف بو خليل، ” إن النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن يقللن من الأعراض والمخاطر العامة للإصابة بمشاكل صحية طويلة المدى عن طريق فقدان الوزن”.

نصائح لانقاص الوزن والتخفيف من متلازمة تكيس المبايض

بحسب موقع “ويب طب”، تتسبب متلازمة تكيس المبايض بعدد من الاعراض منها:

• عدم انتظام والم الدورة الشهرية.

• الم في منطقة الحوض.

• عسر الجماع.

• مشاكل في حركة الامعاء والتبول.

• عدم توازن الهرمونات.

ويمكن التخفيف من هذه الاعراض من خلال خسارة الوزن باتباع النصائح التالية التي تقدمها لنا سينثيا بو خليل:

• إجراء فحص روتيني للسكري من النوع الثاني: إذ تزيد متلازمة تكيس المبايض من خطر الإصابة بداء السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم بمرحلة لاحقة من الحياة. لهذا السبب، يوصى بأن تخضع النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لفحص روتيني للسكري من النوع الثاني في وقت مبكر وبشكل متكرر.

• نظام غذائي عالي الألياف: من المعروف أن النساء المصابات متلازمة تكيس المبايض يقاومن الأنسولين، مما يعني أنهن غير قادرات على استخدام الأنسولين الذي تنتجهن اجسامهن بشكل فعال، وهو ما يصعب عملية فقدان الوزن. ويساعد تضمين الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي، على مكافحة مقاومة الأنسولين عن طريق إبطاء عملية الهضم وتقليل تأثير السكر على الدم.

• نظام غذائي صحي: يساعد اتباع نظام غذائي صحي يحوي نسبة منخفضة من السكر والأطعمة المصنعة وغني بالألياف، على تنظيم نسبة السكر في الدم وتسهيل فقدان الوزن. مع ضرورة تجنب الأطعمة مثل الخبز والمشروبات الغازية واللحوم الحمراء، وإضافة أطعمة معينة مثل الخضروات والأسماك والفواكه.

• أسلوب حياة نشط: ينصح الخبراء والأطباء بادخال النشاط البدني ضمن أسلوب الحياة، وتخصيص ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا لممارسة التمارين الرياضية سوف يساعد النساء على فقدان الوزن وتحسين الإباضة.

• خسارة الوزن بطرق علاجية غير جراحية: أن كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض وزيادة الوزن يصبح من الضروري فقدان هذا الوزن الزائد. إذا لم تكونين قادرة على إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي صحي أو من خلال برنامج النشاط البدني ، ناقشي مع طبيبك المتخصص الإجراءات غير الجراحية لفقدان الوزن، مثل اجراء بالون مؤقت قابل للإزالة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً