إنفوغراف: 10 أشياء تحدث في جسمك عند التوقف عن أكل اللحوم

إنفوغراف: 10 أشياء تحدث في جسمك عند التوقف عن أكل اللحوم







يلجأ البعض إلى الحميات النباتية لخسارة الوزن وتجنب الأمراض الناتجة عن الإكثار من تناول اللحوم. وفيما يلي مجموعة من الأشياء التي تحدث في جسمك عند التوقف عن تناول اللحوم، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية:1- خسارة الوزنتحتوي النظم الغذائية النباتية على نسبة عالية من الألياف بالمقارنة بالنظم الغذائية القائمة على اللحوم، وقد ارتبطت الألياف بانخفاض مؤشر كتلة الجسم. كما أنها تساعد …




إنفوغراف 24


يلجأ البعض إلى الحميات النباتية لخسارة الوزن وتجنب الأمراض الناتجة عن الإكثار من تناول اللحوم.

وفيما يلي مجموعة من الأشياء التي تحدث في جسمك عند التوقف عن تناول اللحوم، بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية:

1- خسارة الوزن
تحتوي النظم الغذائية النباتية على نسبة عالية من الألياف بالمقارنة بالنظم الغذائية القائمة على اللحوم، وقد ارتبطت الألياف بانخفاض مؤشر كتلة الجسم. كما أنها تساعد في التخفيف من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية.
التخفيف من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية وزيادة الألياف.

2- الوقاية من الالتهابات
الالتهاب هي استجابة بيولوجية من المفترض أن تساعد أنسجة الجسم وتحميها من الأذى، ويمكن أن تتسبب خيارات نمط الحياة في حدوث التهابات مزمنة، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسكري وأمراض المناعة الذاتية.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن النباتيين يعانون من التهابات أقل في الجسم من الذين يتناولون اللحوم، وقد يكون هذا بسبب حقيقة أن النظم الغذائية النباتية غنية بمضادات الأكسدة والألياف، وكلاهما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

3- الوقاية من السرطان
في عام 2015، صنفت منظمة الصحة العالمية اللحوم الحمراء على أنها مادة مسرطنة محتملة، مما يعني أنها قد تسبب السرطان، كشفت دراسة نشرت عام 2019 في المجلة الدولية لعلم الأوبئة أن تناول 76 غراماً في المتوسط (حوالي 2.6 أونصة) من اللحوم الحمراء أو المصنعة يومياً يرتبط بفرصة أعلى بنسبة 20% للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

4- تخفيض الكوليسترول
اللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة، والدهون المشبعة تساهم بشكل رئيسي في رفع مستويات الكوليسترول في الدم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم إلى تراكم الترسبات في جدران الشرايين، مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

5- الوقاية من الزهايمر
اللحوم الحمراء غنية بالحديد، وقد اقترحت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن تراكم الحديد المفرط في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى تطور مرض الزهايمر.

6- صحة القلب
تناول اللحوم الحمراء يؤدي إلى إنتاج أكسيد ثلاثي ميثيل أمين الذي يسرع من تصلب جدران الشرايين، مما يؤدي بدوره إلى مشاكل في القلب، وأظهرت دراسة حديثة نُشرت في مجلة القلب الأوروبية هذه النتائج من خلال الكشف عن أن المشاركين الذين تناولوا اللحوم الحمراء كانت لديهم مستويات أعلى بثلاث مرات من هذا الأكسيد بالمقارنة مع الأنظمة الغذائية النباتية.

7- الوقاية من السكري
يمكن أن تؤثر اللحوم الحمراء على إنتاج الجسم للأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين التي نعلم أنها عامل مساهم في الإصابة بمرض السكري، ووجدت دراسة منفصلة أن تناول اللحوم الًحمراء بأكثر من نصف حصة يومياً يزيد خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 48% على مدى 4 سنوات.

8- صحة الكليتين
تعمل الكليتان على التخلص من السموم في الجسم، لذا من المهم الحفاظ على صحتهما لأن تلف الكلى غالباً لا يمكن إصلاحه. ووجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى أن الأفراد الذين يعانون من الفشل الكلوي كانوا من الأكثر استهلاكاً للحوم الحمراء.

9- صحة البشرة
وجدت العديد من الدراسات أن الحميات النباتية تساعد على شفاء العديد من أمراض البشرة والجلد مثل حب الشباب والأكزيما، فالأنظمة النباتية بخلاف الحيوانية غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والألياف التي تساعد على إزالة السموم مما يساهم في تعزيز صحة الجلد.

10- نظافة الأمعاء
تأتي اللحوم من حيوانات يتم إعطاؤها هرمونات ومضادات حيوية ويتم علاجها بالمواد الحافظة، مما يجعل اللحوم الحمراء والمصنعة تزيد من السموم في الأمعاء، في حين يستهلك النباتيون كميات كبيرة من الألياف المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة مما يحافظ على نظافة الأمعاء وجهاز الهضم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً