طريقة عمل الحيسية الجيزانية باللحوح واللحم بخطوات سهلة وطعم ولا أروع

طريقة عمل الحيسية الجيزانية باللحوح واللحم بخطوات سهلة وطعم ولا أروع







طريقة عمل الحيسية الجيزانية ، الحيسية الجيزانية هي واحدة من أشهر أكلات جيزان، تلك الأكلة الشهيرة بها، عبارة عن موروث شعبي توارثته الأجيال في المملكة، وتحديدًا في منطقة جيزان، ومازالت تلقى رواجًا بين أبناء المملكة، وتفضل الكثير من السيدات السعوديات، تجهيز الحيسية الجيزانية في المنزل، حتى تضمنّ نظافتها وجودة طهيها، وكذلك طعمها الشهي حيث يمكن عمل …

طريقة عمل الحيسية الجيزانية ، الحيسية الجيزانية هي واحدة من أشهر أكلات جيزان، تلك الأكلة الشهيرة بها، عبارة عن موروث شعبي توارثته الأجيال في المملكة، وتحديدًا في منطقة جيزان، ومازالت تلقى رواجًا بين أبناء المملكة، وتفضل الكثير من السيدات السعوديات، تجهيز الحيسية الجيزانية في المنزل، حتى تضمنّ نظافتها وجودة طهيها، وكذلك طعمها الشهي حيث يمكن عمل حيسية جيزان باللحم أو بالدجاج، كما يمكن أن تجد مهارة نساء السعودية، أثناء طريقة عمل الحيسية باللحوح، وكلها طرق اكلات جيزانية جميلة وسهلة.

طريقة عمل الحيسية الجيزانية

إذا أردت احتراف أشهى وجبات، المطبخ السعودي خاصة الشعبي منها، يجب عليك أن تتعلمي ضبط مقادير كل طبق، خاصة وأن نساء المملكة، متذوقات للغاية ولهن طريقهن الخاصة في الطهي، وهن من يمنحن الطعام نكهته الشهية، ولهذا أثناء البدء في طريقة عمل الحيسية باللحوح في البيت، يجب أن تتبعي المقادير التالية:

  • ½ كيلو لحم (أي كمية تكفي عدد أفراد عائلتك، يمكنك التحكم في الكمية كيفما شئت بالطبع).
  • حبة طماطم كبيرة الحجم.
  • 2 فص ثوم مقشر.
  • حبة بصل كبيرة.
  • رشة من الملح الناعم.
  • ¼ ملعقة صغيرة من بهارات اللحم.
  • ¼ ملعقة صغيرة من القرفة.
  • 6 شرائح من اللحوح (اللحوح عبارة عن نوع من الخبز، رقيق للغاية وهو شهير جدًا في جيزان).
  • ¼ ملعقة صغيرة من الهيل.
  • ¼ ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون.
  • ¼ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  • رشة من الفلفل الأسود.

طريقة الحيسية باللحوح

  1. أحضري خشبة التقطيع، وقومي بتقطيع البصلة إلى شرائح رقيقة، وقطعي الطماطم أيضًا إلى شرائح رقيقة، وقومي بهرس الثوم جيدًا.
  2. أحضري اللحم، وقومي بنقعه في قليل من الماء والخل للتخلص من الدماء الموجودة به، ثم قطعي اللحم لديك إلى قطع مناسبة حسب رغبتك.
  3. أحضري إناء متوسط الحجم، وضعيه على نار متوسطة، وضعي به القليل من الزيت أو إذا كنت ترغبين، ضعي ملعقة من السمن، ثم أضيفي إليه شرائح البصل، عقب أن يسخن الزيت، وقلبيها جيدًا حتى تبدأ في الحصول على لون ذهبي جميل.
  4. أضيفي الثوم وشرائح الطماطم إلى البصل، وقلبيهم مرة أخرى سريعًا، حتى يتغير لونهما أيضًا، وذلك لمدة لا تقل عن نصف دقيقة.
  5. أضيفي اللحم الموجود لديك، إلى المكونات السابقة في الإناء، ثم ضعي مياه فوق اللحم بحيث تغطيه، وغطي الإناء واتركي اللحم ينضج على نار متوسطة، وأضيفي إليه البهارات الجافة الموجودة في المقادير بالأعلى، ولكن لا تضيفي الملح.
  6. اتركي اللحم لمدة لا تقل عن ساعتين، حتى تمام النضوج، وإذا تشرب المياه واحتاج إلى مياه إضافية، قومي بإضافة المزيد بدون تردد، ثم أضيفي الملح إلى اللحم، عقب التأكد من تمام نضجه.
  7. أحضري صحن التقديم، وقومي بوضع شرائح اللحوح به، ثم أضيفي القليل من مرق اللحم إليه، حتى يبدأ في تشربه، ثم ابدئي في وضع قطع اللحم بالأعلى، ويمكنك أن تقدمي سلطة الحمر الشهية إلى جواره، وهي سلطة شهيرة من المقبلات، التي تقدم وتستخدم في طريقة عمل المعفش الجيزاني، أو يمكنك اتباع طريقة عمل بطاطس فريسكاس، وتقدميها إلى جوار الحيسية باللحوح.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً