جامعة الشارقة تطلق ماجستير «العلوم في تمريض العناية الفائقة للبالغين»

جامعة الشارقة تطلق ماجستير «العلوم في تمريض العناية الفائقة للبالغين»







الشارقة: «الخليج» أطلقت جامعة الشارقة برنامج ماجستير «العلوم في تمريض العناية الفائقة للبالغين» الذي اعتمدته مؤخراً وزارة التربية والتعليم، وهو أحد برامجها الجديدة في الدراسات العليا للعام الأكاديمي الحالي.وأكد الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير الجامعة، أن البرنامج يستجيب لاحتياجات الرعاية الصحية الحالية والناشئة، ومواصلة تطوير التمريض في الدولة، ويدعم الخطة الخمسية الاستراتيجية للجامعة الهادفة…

emaratyah

الشارقة: «الخليج»

أطلقت جامعة الشارقة برنامج ماجستير «العلوم في تمريض العناية الفائقة للبالغين» الذي اعتمدته مؤخراً وزارة التربية والتعليم، وهو أحد برامجها الجديدة في الدراسات العليا للعام الأكاديمي الحالي.
وأكد الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير الجامعة، أن البرنامج يستجيب لاحتياجات الرعاية الصحية الحالية والناشئة، ومواصلة تطوير التمريض في الدولة، ويدعم الخطة الخمسية الاستراتيجية للجامعة الهادفة إلى تطوير برامجها للدراسات العليا، حيث يركز على التدريب العملي للطلبة، ويهدف إلى تخريج جيل من الممرضين المختصين في الرعاية الفائقة، القادرين على توفير ممارسة الرعاية المتقدمة للمرضى البالغين الذين يعانون مشكلات صحية معقدة متعددة، وهذا يساعد على استدامه الصحة لأكثر الفئات ضعفاً، مع التركيز على استخدام التكنولوجيا، والتقدم في ممارسة الرعاية الحرجة، وتفعيل التمريض القائم على الأدلة العلمية. كما يهدف إلى تطوير المهارات البحثية للخريجين في تقييم الأبحاث العلمية السريرية ونشرها، ما يؤهلهم لدراسة مستوى الدكتوراه بعد تخرجهم.
وأضاف أن خريج البرنامج سيكون قادراً على تطبيق رعاية شاملة للمرضى المصابين بأمراض خطرة، وتصميم وتنفيذ وتقييم إجراءات التمريض القائمة على الأدلة والبروتوكولات والمبادئ التوجيهية، لتحسين نوعية ممارسة الرعاية الحرجة، عبر التحقيق العلمي في الممارسات السريرية، والعمل على دعم المرضى وأسرهم، لتحسين نتائج الرعاية بإظهار كفاءة التواصل، والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات، لتقديم رعاية فعالة للمرضى، وتنفيذ المبادئ القانونية في تقديم الرعاية للمصابين بأمراض خطرة، والقدرة على إجراء البحوث ذات الصلة في تمريض العناية الحرجة، ما يساعدهم على التطوير الذاتي المستمر.
فيما أكدت الدكتورة أمينة المرزوقي، القائمة بأعمال عميد كلية العلوم الصحية، أن البرنامج إنجاز مهم لمهنة التمريض، وسيلبي احتياجات المجتمع من الكوادر الصحية المؤهلة والمدربة بجودة عالية. وأضافت أن البرنامج بدأ بالفعل للعام الأكاديمي الحالي، بعد اعتماده أكاديمياً من المؤسسات المعنية المختصة. وقد عملت الجامعة وكلية العلوم الصحية، على تعيين كوادر أكاديمية مؤهلة ومتخصصة وذات خبرات علمية وعملية، لتثري العملية التعليمية للباحثين الدارسين في البرنامج.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً