الإمارات تشارك في المؤتمر العام الـ64 للوكالة الدولية للطاقة الذرية

الإمارات تشارك في المؤتمر العام الـ64 للوكالة الدولية للطاقة الذرية







تشارك دولة الإمارات عن بعد في المؤتمر العام السنوي الرابع والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمقر المنظمة في فيينا بالنمسا. ويترأس وفد دولة الإمارات وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، والممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير حمد الكعبي، إلى جانب ممثلين عن الشركاء الوطنيين في …




وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي (من المصدر)


تشارك دولة الإمارات عن بعد في المؤتمر العام السنوي الرابع والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمقر المنظمة في فيينا بالنمسا.

ويترأس وفد دولة الإمارات وفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، والممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير حمد الكعبي، إلى جانب ممثلين عن الشركاء الوطنيين في القطاع النووي مثل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

ممحطة براكة
وتميزت مشاركة دولة الإمارات في المؤتمرالعام للوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا العام بإنجاز الدولة الرئيسي الذي شهد تشغيل أول وحدة في محطة براكة للطاقة النووية في أغسطس (آب) الماضي، ما جعل الإمارات أول دولة عربية تطور وتشغل محطة للطاقة النووية.

وألقى وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، خلال الجلسة العامة للمؤتمر، البيان الرسمي لدولة الإمارات، وسلط الضوء خلاله على العلاقة الوطيدة بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والإمارات، ودعم الوكالة في تطوير البرنامج النووي الإماراتي السلمي خلال السنوات الماضية.

كما أطلع الدول الأعضاء على آخر مستجدات برنامج الطاقة النووية الإماراتي، مشيراً إلى نجاح الإمارات في بداية تشغيل أول وحدة في محطة براكة للطاقة النووية.

وسيعقد وفد الإمارات عدة اجتماعات ثنائية في المؤتمر الذي سيستمر لمدة أسبوع كامل، بما في ذلك لقاء ثنائي مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، لمناقشة العلاقات بين الإمارات والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومستقبل التعاون بينهما.

بالإضافة إلى ذلك، تشارك الهيئة في الاجتماع السنوي لكبار مسؤولي الأمن والسلامة على هامش المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لتسليط الضوء على الجهود المبذولة لبناء القدرات الوطنية في القطاع النووي وضمان استدامة برنامج الطاقة النووية لدولة الإمارات.

وسيشارك وفد الإمارات كذلك في المنتدى العلمي، بالإضافة إلى حضور فعاليات جانبية افتراضية مع عدد من الشركاء الدوليين لتبادل الخبرات الإماراتية في القطاع النووي.

وسيلقي الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير حمد الكعبي كلمة احتفالاً بالذكرى العاشرة لتأسيس معهد القانون النووي NLI، وسيسلط الضوء على تأثيره في العقد الماضي في المساعدة على تطوير القدرات الوطنية في التشريعات النووية.

كما ستشارك جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية خبراتهما حول مستقبل الطاقة النووية والخطوات التي يجب اتخاذها للتحول إلى الطاقة النظيفة في المنتدى العلمي للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً