عون: لا حلاً لأزمة الحكومة اللبنانية… ولن أتخلى عن حزب الله

عون: لا حلاً لأزمة الحكومة اللبنانية… ولن أتخلى عن حزب الله







أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الاثنين أنه مع تصلب المواقف لا يبدو أن في الأفق أي حل قريب لأزمة تشكيل الحكومة، مقترحاً إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية أوتخصيصها لطوائف محددة. وقال الرئيس عون، في مؤتمر صحافي بقصر بعبدا، اليوم :”بينما نلمس عقم النظام الطائفي وبينما استشعرنا ضرورة وضع رؤية حديثة لشكل جديد في الحكم يقوم على مدنية …




الرئيس اللبناني ميشال عون (أرشيف)


أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الاثنين أنه مع تصلب المواقف لا يبدو أن في الأفق أي حل قريب لأزمة تشكيل الحكومة، مقترحاً إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية أوتخصيصها لطوائف محددة.

وقال الرئيس عون، في مؤتمر صحافي بقصر بعبدا، اليوم :”بينما نلمس عقم النظام الطائفي وبينما استشعرنا ضرورة وضع رؤية حديثة لشكل جديد في الحكم يقوم على مدنية الدولة، اقترح القيام بأول خطوة في هذا الاتجاه بإلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة”.

وأضاف “عندما تفاقمت المشكلة واستعصت قمت بمشاورات مع ممثلين عن الكتل النيابية لاستمزاج الآراء فكانت هناك مطالبة بالمداورة من قبل معظم من التقيتهم ورفض لتأليف الحكومة دون الأخذ برأيهم”.

وأوضح أن كتلتي “التنمية والتحرير”أي حركة أمل، و”الوفاء للمقاومة” لحزب الله، النيابيتين تصران على التمسك بوزارة المالية وعلى تسمية الوزير، وسائر وزراء الطائفة الشيعية، والتمسك بالمبادرة الفرنسية.

وأشار إلى أنه “مع تصلب المواقف لا يبدو أن في الأفق أي حل قريب وطرحنا حلولاً وسطية لم يقبل بها الفريقان وتبقى العودة للدستور الحل، حتى لا يبقى لا غالب ولا مغلوب”.

ورداً على سؤال عن إمكانية فك تفاهمه مع حزب الله اللبناني قال الرئيس عون:”هذا لن يحدث “.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً