تركيا قد تفقد التغطية النووية الأمريكية

تركيا قد تفقد التغطية النووية الأمريكية







رأى مدير المركز التركي لدراسات آسيا والمحيط الهادئ، البروفيسور التركي سلجوق تشولاق أوغلو، أن السياسة الخارجية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تستمر بإبعاد الوفاق مع الولايات المتحدة، ما قد ينتهي بفقدان تركيا للتغطية النووية من أمريكا. ونقل موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني عن “أواسيا إكسبرت” اليوم السبت أن تراجع أنقرة وسحب سفينة المسح التركية “أوروتش رئيس” من الجزء المتنازع عليه …




صواريخ تابعة للقوات العسكرية أمريكية (أرشيف)


رأى مدير المركز التركي لدراسات آسيا والمحيط الهادئ، البروفيسور التركي سلجوق تشولاق أوغلو، أن السياسة الخارجية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تستمر بإبعاد الوفاق مع الولايات المتحدة، ما قد ينتهي بفقدان تركيا للتغطية النووية من أمريكا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني عن “أواسيا إكسبرت” اليوم السبت أن تراجع أنقرة وسحب سفينة المسح التركية “أوروتش رئيس” من الجزء المتنازع عليه في شرق البحر الأبيض المتوسط، يتوقع منه تتراجع الأزمة بين تركيا واليونان، وبالتالي يقل احتمال فرض عقوبات قوية من الاتحاد الأوروبي على تركيا.

إلا أن تطورات الأحداث في تركيا تدفع الولايات المتحدة لدراسة ملفاتها العسكرية في المنطقة، لاسيما ما لفت إليه رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، رون جونسون، من أن الولايات المتحدة تخطط لمغادرة قاعدة إنجرليك الجوية الاستراتيجية في مقاطعة أضنة بجنوب تركيا، وربما تنقل القوات الأمريكية المتمركزة هناك إلى إحدى الجزر اليونانية.

وعلى الرغم من ما يراه مدير المركز من استراتيجية قاعدة إنجرليك كونها قريبة بشكل مدهش من سوريا والعراق، إلا أنه لم يستبعد أن يتم إنشاء قاعدة عسكرية جوية أمريكية على إحدى الجزر اليونانية.

وفي حال تم ذلك، يرى الباحث التركي أن سحب الرؤوس الحربية النووية الأمريكية من قاعدة إنجرليك سيكون إشارة سلبية لأنقرة وبالتالي سوف تفقد تركيا الحماية النووية التي توفرها الولايات المتحدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً