كندا تجمد توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع الصين

كندا تجمد توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع الصين







تخلت كندا عن الخطط لتوقيع اتفاق للتجارة الحرة مع الصين في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية واحدة من أسوأ فتراتها منذ عقود، وفق ما قال وزير الخارجية فيليب شامبين لصحيفة “ذا غلوب اند ميل” الجمعة. وأكد شامبين أن الظروف غير مناسبة للتوصل لاتفاق تجاري، بدأت اوتاوا وبكين في بحثه منذ 2016 بعد قليل من تولي رئيس الوزراء الكندي جاستن…




رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو  والرئيس الصيني شي جين بينغ (أرشيف)


تخلت كندا عن الخطط لتوقيع اتفاق للتجارة الحرة مع الصين في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية واحدة من أسوأ فتراتها منذ عقود، وفق ما قال وزير الخارجية فيليب شامبين لصحيفة “ذا غلوب اند ميل” الجمعة.

وأكد شامبين أن الظروف غير مناسبة للتوصل لاتفاق تجاري، بدأت اوتاوا وبكين في بحثه منذ 2016 بعد قليل من تولي رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو السلطة.

وأعلن ترودود في سبتمبر(أيلول) 2016 بداية “محادثات استكشافية” لتوقيع اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين والتفاوض على اتفاق تسليم مثير للجدل خلال زيارة رئيس الوزراء الصيني لي شي شيانغ يومها إلى كندا.

ويشير قرار حكومة ترودو بالتخلي عن الخطط لتوقيع اتفاق للتجارة الحرة مع الصين أيضاً إلى قيمة رمزية كبرى إذ أن والده بيير ترودو رئيس الوزراء بين 1968 و1979 وبين 1980 و1984، استأنف منذ 50 عاماً العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الشعبية الصينية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً