المحققة الدولية المختصة بروسيا البيضاء تحذر من “ستار حديدي” جديد في أوروبا

المحققة الدولية المختصة بروسيا البيضاء تحذر من “ستار حديدي” جديد في أوروبا







حذرت محققة تابعة للأمم المتحدة من احتمال انسدال “ستار حديدي جديد” في أوروبا، خلال نقاش طارئ جرى في جنيف اليوم الجمعة بشأن ملف حقوق الإنسان في روسيا البيضاء. وقالت أناييس مارين مقررة الأمم المتحدة الخاصة بسجل حقوق الإنسان في روسيا البيضاء “دعونا لا ندع ستاراً حديدياً آخر ينسدل على القارة الأوروبية”، ووصفت الوضع في روسيا البيضاء بأنه “كارثي”…




رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو (أرشيف)


حذرت محققة تابعة للأمم المتحدة من احتمال انسدال “ستار حديدي جديد” في أوروبا، خلال نقاش طارئ جرى في جنيف اليوم الجمعة بشأن ملف حقوق الإنسان في روسيا البيضاء.

وقالت أناييس مارين مقررة الأمم المتحدة الخاصة بسجل حقوق الإنسان في روسيا البيضاء “دعونا لا ندع ستاراً حديدياً آخر ينسدل على القارة الأوروبية”، ووصفت الوضع في روسيا البيضاء بأنه “كارثي”.

وقاطع كلمتها أعضاء آخرون في الأمم المتحدة أبدوا اعتراضهم ومن بينهم ممثل روسيا ومندوب روسيا البيضاء، بينما دعت وفود دول أخرى لوقف بث الخطاب.

وفي ذات الجلسة التي عقدها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، دعت زعيمة المعارضة في روسيا البيضاء سفيَتلانا تسيخانوسكايا سلطات بلادها لوقف العنف مع المحتجين وإجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة.

وفرت تسيخانوسكايا إلى ليتوانيا بسبب حملة أمنية شنتها الشرطة في روسيا البيضاء، بعد انتخابات رئاسية جرت في 9 أغسطس(آب) الماضي ومنحت نتائجها الرسمية فوزاً كاسحاً للرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وفي ذات الجلسة أيضاً، قال سفير روسيا البيضاء لدى الأمم المتحدة في جنيف يوري أمبرازيفيه إن “من غير المقبول استخدام المنظمة الدولية للتدخل في انتخابات بلد ما”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً