قبرص: تركيا تنسف جهود الأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام

قبرص: تركيا تنسف جهود الأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام







قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كيرياكوس كوشوس، إن تركيا تحاول نسف جهود جديدة من جانب الأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام القبرصية، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء القبرصية. وتأتي تصريحاته في بيان نشر مساء أمس الخميس عقب بيان لوزارة الخارجية التركية، تعليقاً على التزام الأمين العام للأمم المتحدة وتصميمه على عقد مؤتمر حول القضية القبرصية بناء على …




المتحدث باسم الحكومة القبرصية كيرياكوس كوشوس (أرشيف)


قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كيرياكوس كوشوس، إن تركيا تحاول نسف جهود جديدة من جانب الأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام القبرصية، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء القبرصية.

وتأتي تصريحاته في بيان نشر مساء أمس الخميس عقب بيان لوزارة الخارجية التركية، تعليقاً على التزام الأمين العام للأمم المتحدة وتصميمه على عقد مؤتمر حول القضية القبرصية بناء على ما تم الاتفاق عليه في مأدبة العشاء التي كانت ببرلين في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

وأضاف كوشوس أنه “من الواضح أن تركيا تضع شروطاً وأحكاماً جديدة لحضور المحادثات، وترفض ما اتفق عليه الزعيمان في قبرص في أغسطس(آب) 2019، وكذلك في برلين بحضور الأمين العام في نوفمبر(تشرين الثاني) 2019، وأنها ترفض استئناف المحادثات من حيث توقفت في كران مونتانا”.

وأوضح أن تركيا تريد من الجانب القبرصي اليوناني قبول المساواة السياسية على الشكل الذي تتصوره تركيا نفسها، وليس وفقاً لقرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات القبرصية رفيعة المستوى والتقارب الذي تم على طاولة المفاوضات.

وأشار المتحدث إلى أن تركيا تريد أيضاً استئناف المحادثات ليس من حيث توقفت ولكن على أساس جديد، منوهاً إلى أن أنقرة تريد الدخول في إجراء جديد من أجل حل الدولتين في قبرص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً