البرازيل والهند وجنوب أفريقيا تطالب بإصلاح عاجل لمجلس الأمن

البرازيل والهند وجنوب أفريقيا تطالب بإصلاح عاجل لمجلس الأمن

طالبت حكومات البرازيل والهند وجنوب أفريقيا بإصلاح عاجل وشامل لمجلس الأمن الدولي، ودور أكبر للدول الناشئة في صناعة القرار، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 75 لإنشاء المنظمة الدولية. وقالت وزارات خارجية الدول الثلاث في مذكرة مشتركة “نؤكد ضرورة أن يضاعف المجتمع الدولي جهوده ويعزز التزامه بتحقيق تقدم ملموس لتحقيق إصلاح سريع وشامل لمجلس الأمن”.وجاء البيان في نطاق …




مجلس الأمن الدولي (أرشيف)


طالبت حكومات البرازيل والهند وجنوب أفريقيا بإصلاح عاجل وشامل لمجلس الأمن الدولي، ودور أكبر للدول الناشئة في صناعة القرار، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 75 لإنشاء المنظمة الدولية.

وقالت وزارات خارجية الدول الثلاث في مذكرة مشتركة “نؤكد ضرورة أن يضاعف المجتمع الدولي جهوده ويعزز التزامه بتحقيق تقدم ملموس لتحقيق إصلاح سريع وشامل لمجلس الأمن”.

وجاء البيان في نطاق منتدى حوار “IBSA”، الذي تشكله الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وهم شركاء أيضاً في كتلة البريكس إلى جانب روسيا والصين.

وحذر الثلاثي من أن هيكل الإدارة الدولية الحالي “عفا عليه الزمن”، وأصبح غير ملائم لمواجهة التحديات الدولية الحالية بفاعلية، والتي تزداد تعقيداً وترابطاً.

وشددوا على أن إصلاح مجلس الأمن يجب أن يكون أولوية ملحة وأساسية، لأنه إذا لم يتحقق فسيكون له تداعيات خطيرة على السلم والأمن العالميين.

وقالوا إن “الإصلاح المهم والعاجل ضروري لضمان أن تكون هذه المؤسسة أكثر تمثيلاً وفعالية واستجابة، وأن تظل قادرة على الوفاء بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

كما أعربت البلدان الثلاثة عن إحباطها من البطء وانعدام الشفافية في أساليب العمل في مجال المفاوضات الحكومية الدولية للدفع بهذا الإصلاح إلى الأمام.

وأشارت المذكرة المشتركة إلى أن شرعية مجلس الأمن تقوم على أساس أن تكوينه عادل ويعكس تطلعات ووجهات نظر أعضاء الأمم المتحدة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً