فوائد الشجار بين الزوجين لتحسين العلاقة الزوجية

فوائد الشجار بين الزوجين لتحسين العلاقة الزوجية

جدة – رحاب عباس الأربعاء,16 أيلول (سبتمبر) 2020 – 14:53 الشجار بين الزوجين، قد يحمل فوائد متعددة لا يدركها الزوجين، وربما ستظل الفكرة السائدة عنه و المرتبطة بالعصبية والعنف هي الرابحة في المجمل العام. لكن قد حان الوقت كي نغير فكرنا عن الشجار بين الزوجين، فرغم أن الدراسات النفسية وصفته بأنه عبارة عن “صد، وجذب، وشد” بين الزوجين، كذلك …

جدة – رحاب عباس

الأربعاء,16 أيلول (سبتمبر) 2020 – 14:53

الشجار بين الزوجين، قد يحمل فوائد متعددة لا يدركها الزوجين، وربما ستظل الفكرة السائدة عنه و المرتبطة بالعصبية والعنف هي الرابحة في المجمل العام.

لكن قد حان الوقت كي نغير فكرنا عن الشجار بين الزوجين، فرغم أن الدراسات النفسية وصفته بأنه عبارة عن “صد، وجذب، وشد” بين الزوجين، كذلك الانحياز للنفس بالشكل الأعمى و نوع من أنواع الدفاع عن النفس والكرامة، إلا أنه هناك فوائد للشجار بين الزوجين، قد يجهلها معظمهم دون استثناء.

سنختص السطور القادمة بتقديم فوائد الشجار بين الزوجين لتحسين العلاقة الزوجية، بناء على إرشادات استشارية الطب النفسي ومديرة مركز وعدة بجدة الدكتورة لبنى عزام.

الحوار والنقاش بعد الشجار للوقوف على الاخطاء احد قواعد الشجار بين الزوجين المفيد

الشجار بين الزوجين

  • فوائد الشجار بين الزوجين.
  • قواعد الشجار المفيد بين الزوجين لتحسين العلاقة الزوجية.

فوائد الشجار بين الزوجين

وبحسب ما قالته الدكتورة لبنى، يجهل الزوجين فوائد الشجار لتحسين العلاقة الزوجية، كونهم ينظرون له من منطلق العصبية، والكراهية، والتسلط، والرغبة في سيطرة أحدهما على الآخر .

إلا أن الشجار بين الزوجين له فوائد حتى ولو قليلة، لكنها ستعرف الزوجين أشياء جديدة لم تكن في حسباتهم، ستغير فكرهم عن كون الشجار هو شيء سيء بالشكل المطلق، بل هو شيء إيجابي في وقت ما وبطريقة ما.

وبالطبع ليس كل شجار مفيد، لك أيضا ليس كل شجار مضر، لذلك لابد ألا يتسرعا في الحكم قبل أن يتعرف الزوجين على فوائد الشجار التالية

  • الشجار يظهر الاختلاف بين الزوجين، كونه ليس مجرد شيء عابر لكنه كتلة مشاعر وغضب مرتبطين ببعضهم البعض، وبالتالي سيتبين من الشجار بين الزوجين صفات كثيرة لم يعرفونها عن بعضهم البعض.
  • الشجار بين الزوجين يعرفوهما الاختلافات المقبولة وغير المقبولة لتحسين العلاقة الزوجية بصفة عامة.
  • الشجار بين الزوجين مفيد للعلاقة العاطفية وتحسين المشاعر الراكدة لتطوير العلاقة الزوجية للأفضل.
  • الشجار بين الزوجين بمثابة وقفة كبيرة وتصليح للمواقف المتراكمة لتحسين العلاقة الزوجية.
  • الشجار بين الزوجين يجعل أحد الزوجين يبتعد فترة عن الآخر، وهنا يبدأ كل منهما يعرفا قيمة الحياة مع بعضهما البعض.
  • الشجار بين الزوجين يساهم في اجتياز المشكلة وجعل العلاقة بينهما أقوى، كذلك يخلصهما من المشاعر السلبية المتراكمة بينهما، و الأهم تحسين العلاقة الزوجية برغبتهما الداخلية وقرارهما النابع منهم وليس غير ذلك.

قواعد الشجار المفيد لتحسين العلاقة بين الزوجين

أوضحت الدكتورة لبنى، أن فوائد الشجار لا تأتي من أي شجار، فهناك بعض الاختلافات التي من شأنها أن تؤدي إلى مشكلات كبيرة، لكننا نتكلم عن نوع معين من الشجار و هو المفيد والذي له قواعده الخاصة، التي يجب أن يتعلمها الزوجين، على النحو التالي

  • تجنب استفزاز الزوجين لبعضهما البعض، من أهم قواعد الشجار المفيد لتحسين العلاقة الزوجية.
  • قبول الزوجين فكرة الاختلاف، أحد قواعد الشجار المفيد لتحسين العلاقة الزوجية.
  • الحوار والنقاش بعد الشجار للوقوف على الأخطاء وإعادة نباء علاقة قوية بينهما، أحد قواعد الشجار المفيد لتعزيز العلاقة الزوجية مدى الحياة.
  • وضع حدود للشجار بين الزوجين نقطة هامة، بمعنى الاتفاق بينهما على أن يكون لديهما حدود للشجار الذي يخوضونه، على سبيل المثال” لا مجال للضرب، أو التعدي باليد من قبل الزوجين حتى ولو كان على سبيل تفريغ الطاقة السلبية”.

وأخيرا، لابد على الزوجين تقديم التنازلات العقلانية المبنية على فكرة التضحية لأجل شريك الحياة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً