10 أصناف غذائية أساسية في كل مطبخ

10 أصناف غذائية أساسية في كل مطبخ







مع كثرة الأصناف الغذائية المتوفرة في الأسواق واختلاف مدى صحتها لأجسامنا يصبح الأمر أكثر تعقيداً وصعوبة عند التسوق لجهة اختيار الاصناف الافضل. ويستهلك الناس حالياً الاطعمة المعلبة بشكل رئيسي بسبب توافر الخيارات وضيق الوقت. لذا من المهم إعداد قائمة للبقالة قبل الذهاب للتسوق، والتأكد من أن ما تحتويه من مواد تناسبك وتناسب عائلتك. وفي هذا الصدد، يقدم خبراء “انديا…

مع كثرة الأصناف الغذائية المتوفرة في الأسواق واختلاف مدى صحتها لأجسامنا يصبح الأمر أكثر تعقيداً وصعوبة عند التسوق لجهة اختيار الاصناف الافضل. ويستهلك الناس حالياً الاطعمة المعلبة بشكل رئيسي بسبب توافر الخيارات وضيق الوقت.

لذا من المهم إعداد قائمة للبقالة قبل الذهاب للتسوق، والتأكد من أن ما تحتويه من مواد تناسبك وتناسب عائلتك. وفي هذا الصدد، يقدم خبراء “انديا جيت” لك مجموعة من 10 اطعمة ذات أهمية بالغة يجب أن تكون في كل سلة بقالة.

10 اصناف غذائية أساسية في كل مطبخ

هذه الاصناف هي التالية:

1. الفواكه الموسمية: عليك اختيار الفواكه الموسمية بشكل جيد، مع الأخذ بعين الاعتبار طرق الزراعة الجديدة وتقنيات تجهيز الأغذية.

والفواكه الموسمية هي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن التي تعتبر حيوية لصحة الجسم والحفاظ عليه. وتختلف الفوائد الصحية لتناول الفواكه الموسمية عن المتاحة في كل مكان، حيث يتغير محتوى المغذيات في الثمار تبعاً للموسم الذي تتم زراعتها فيه.

2. الكينوا: واحدة من الأطعمة النباتية القليلة التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية، والألياف، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، وفيتامين اي ومضادات الأكسدة. وهي خالية من الجلوتين وتعد من بين أقل أنواع “الحبوب” المسببة للحساسية، مما يجعلها بديلاً ممتازًا للقمح والأرز.

3. الزبادي: عالية في البروتين واللاكتوز الحر، يجب أن تكون الزبادي في قائمة البقالة الخاصة بك خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو لديهم مشاكل في القولون.

والزبادي غني بالكالسيوم، وفيتامينات ب2 وب12، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. وهو واحد من المتممات الغذائية الطبيعية، وله أهمية كبيرة لبكتيريا الأمعاء.

4. الأرز البني المنبت: ذو نكهة ألذ وقوام أقل ليونة مقارنة بالأرز البني.

يحتوي الارز البني المنبت مع عدد من المغذيات الصحية، وهو كناية عن حبة كاملة منخفضة السعرات الحرارية لأنها لا تحتوي على أي دهون مشبعة. كما أنه غني بالألياف وخالي من الجلوتين ومصدر جيد للمنجنيز والفوسفور وفيتامين ب6. ويساهم تناول الأرز البني المنبت في عملية التحكم في الوزن والكوليسترول وسكر الدم.

5. بذور الكتان: من الأطعمة الخارقة التي توفر قيمة غذائية كبيرة، إضافة إلى كميات منخفضة جداً من السعرات الحرارية. كما ان بذور الكتان غنية بالألياف، والمنغنيز، فيتامين ب1 والأوميغا 3.

6. بذور الشيا: وتعد من أكثر الأطعمة التي تحتوي على فوائد صحية كونها غنية بالمواد المغذية المفيدة للجسم والدماغ. كما أنها أفضل الأغذية التي تحتوي على البروتين والألياف والمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم.

7. اللوز: واحدة من المكسرات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وهي غنية بالدهون غير المشبعة والبروتين، ونسبة السكر فيها منخفضة مقارنة مع غيرها من المكسرات.

ويحتوي اللوز على فيتامينات عديدة منها فيتامين اي، والكالسيوم ، والريبوفلافين والنياسين، كما يتوفر كحليب ويعد بديلاً رائعاً لمنتجات الألبان الخاصة بالنباتيين.

8. الخضار: تضم الخضروات الورقية الخضراء فوائد عديدة للجسم. وتعرف السبانخ، واللفت والجرجير بأنها من الخضروات الورقية الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما تحتوي على كمية كيبرة من البروتين مقارنة بالنباتات الأخرى.

9. الأسماك: واحدة من أهم الأطعمة الصحية على وجه الأرض، ويتوفر فيها العديد من المغذيات مثل البروتين وفيتامين د، فضلًا عن كونها أفضل مصدر للأوميغا 3 الذي له فوائد مذهلة لكل من الدماغ والشعر والجلد والمفاصل والقلب.

10. البيض: مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، وهو غني بفيتامين ب2، والسيلينيوم، وفيتامين د، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، والمعادن مثل الزنك والحديد والنحاس.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً