حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن “السجل الموحد لموظفي حكومة دبي”

حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن “السجل الموحد لموظفي حكومة دبي”

أصدر ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، قرار المجلس رقم (25) لسنة 2020 بشأن السجل الموحد لموظفي حكومة دبي، بهدف إيجاد مصدر موثوق لبيانات المُوظّفين، وحصرها، وتصنيفها، وضمان دقتها وجودتها، وكذلك إدارة ومراقبة بيانات الموظفين ضمن إطار موحد، والمساهمة في عمليات التخطيط واتخاذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية …




alt


أصدر ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، قرار المجلس رقم (25) لسنة 2020 بشأن السجل الموحد لموظفي حكومة دبي، بهدف إيجاد مصدر موثوق لبيانات المُوظّفين، وحصرها، وتصنيفها، وضمان دقتها وجودتها، وكذلك إدارة ومراقبة بيانات الموظفين ضمن إطار موحد، والمساهمة في عمليات التخطيط واتخاذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية على مستوى حكومة دبي والجهات الحكومية، والاستجابة لتطبيق سياسات الإمارة نحو التحول الذكي.

وبإصدار هذا القرار يكون الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم اعتمد جيلاً جديداً من بيانات تخطيط وإدارة رأس المال البشري في دبي من خلال اعتماد “السجل الموحد لموظفي حكومة دبي”، الذي يأتي ضمن مبادرة “سجلات دبي” التي أطلقتها دبي الذكية مارس (آذار) الماضي.

ووفقاً للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، يستند هذا السجل إلى توظيف أحدث علوم البيانات والإمكانات الهائلة التي تتيحها، حيث سيصبح “السجل الموحّد لموظفي حكومة دبي” المصدر الرسمي والوحيد على مستوى الإمارة فيما يتعلق ببيانات موظفي الحكومة، كما سيدعم الجهات الحكومية في دبي لتحقيق أعلى معدلات مؤشرات الأداء الرئيسية، وسيساعد أيضاً في الإشراف على أي مشاريع يتم إنشاؤها لتلبية احتياجات موظفي الحكومة، والارتقاء بهم من خلال المميزات الممنوحة لهم.

اختصاصات
وتتولى دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تحديد البيانات الإلزامية والاختيارية الواجب إدراجها في السجل بعد اعتمادها من دبي الذكية، ومتابعة التزام الجهات الحكومية بهذا التحديد بعد تغذية السجل ببيانات موظفيها، وكذلك تصنيف بيانات الموظفين في السجل، ومتابعة التزام الجهات الحكومية بهذا التصنيف وفقاً للمعايير المعتمدة. بالإضافة إلى وضع المعايير المتعلقة بجودة البيانات الخاصة بالموظفين والعمل على تطبيقها بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية.

وتقوم دبي الذكية بدور المنظم للسجل الموحد لموظفي حكومة دبي من خلال تصميم السجل وربطه مع السجلات المرجعية الأخرى في الإمارة، وكذلك اعتماد المعايير المتعلقة بجودة البيانات، واعتماد وصف وتصنيف البيانات التي تقوم الجهات الحكومية بتغذيتها في السجل. بالإضافة إلى تدريب الموظفين وتوعيتهم حول التطبيقات المختلفة والمعتمدة في السجل وشروط وضوابط استخدامه. وكذلك إعداد دليل خاص بكيفية استخدام السجل وإتاحته للجهات الحكومية، والتنسيق مع مركز دبي للأمن الإلكتروني بكل ما يتعلق بأمن وحماية البيانات والأنظمة الإلكترونية.

وتتولى دبي الذكية تعديل نظام تخطيط الموارد الحكومية (GRP) الذي يتضمّن بيانات مُوظّفي الجهات الحُكوميّة المُشترِكة فيه، وإدارته والإشراف عليه، وضمان جمع بيانات السجل والتأكد من أنها على مستوى عال من الجودة، سواء من حيث البيانات المحددة فيه، أو تصنيفها بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، كذلك تتولى دبي الذكية التنسيق مع الجهات الحكوميّة المرتبِطة بالنظام، لغايات تمكينِها من تعديل النِّظام، وتغذية السِّجل بالبيانات الموجودة فيه.

ووفقاً للقرار يتولى مركز دبي للأمن الإلكتروني باعتباره الجهة الحكومية المعنية بأمن وحماية المعلومات وشبكة الاتصالات والأنظمة الإلكترونيّة الحكوميّة، التنسيق مع دبي الذكية في كُل ما يتعلّق بأمن وحماية البيانات والأنظمة الإلكترونيّة المشمولة بأحكام هذا القرار، والعمل على ربط المنصّة الإلكترونيّة بمركز دبي للأمن الإلكتروني، والتدقيق على النِّظام بشكل دوري، للتأكّد من توفُّر المعايير الأمنيّة المُعتمدة لديه في هذا الشأن.

بالإضافة إلى ذلك تتولى مختلف الجهات الحكومية في إمارة دبي والمدرجة ضمن “السجل الموحد لموظفي حكومة دبي”، وصف البيانات التي ينبغي عليها تغذيتها في السجل، وإعداد خطة لتغذية بيانات موظفيها فيه، وتطبيق معايير الجودة المعتمدة على تلك البيانات، ومن ثم القيام بتغذية السجل بالبيانات الخاصة بموظفيها من خلال نظام موارد المعلومات الحكومية (GRP) بالنسبة للجهات الحكوميّة المشتركة فيه، ومن خلال الأنظمة المعتمدة لديها بالنسبة للجهات الحكوميّة غير المشتركة بالنِّظام، أو وفقاً لما تُحدِّده مُؤسّسة بيانات دبي من وسائل أخرى لهذه التغذية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً