رئيس البرلمان اللبناني ينسحب من المشاركة بالحكومة

رئيس البرلمان اللبناني ينسحب من المشاركة بالحكومة

أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري عدم رغبته بالمشاركة في الحكومة التي يجري تشكيلها برئاسة مصطفى أديب. ونقلت “رويترز” عن قاسم هاشم، سياسي بارز في الكتلة البرلمانية لبري، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدث اليوم الأحد إلى بري أمس السبت، فيما قال هاشم إن بري أصر على أن تظل وزارة المالية في يد شخصية شيعية.ويقود بري حركة أمل…




نبيه بري في لقاء مع مصطفى أديب (أرشيف)


أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري عدم رغبته بالمشاركة في الحكومة التي يجري تشكيلها برئاسة مصطفى أديب.

ونقلت “رويترز” عن قاسم هاشم، سياسي بارز في الكتلة البرلمانية لبري، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدث اليوم الأحد إلى بري أمس السبت، فيما قال هاشم إن بري أصر على أن تظل وزارة المالية في يد شخصية شيعية.

ويقود بري حركة أمل وهي حزب شيعي متحالف مع جماعة حزب الله التي تتمتع بنفوذ واسع في لبنان.

وبدوره يقود ماكرون جهوداً دولية لمساعدة لبنان على حل أزماته الاقتصادية الطاحنة التي ازدادت سوءاً بعد انفجار مرفأ بيروت الشهر الماضي، ويحاول اليوم تذليل العقبات من أجل الالتزام بموعد نهائي هذا الأسبوع لتشكيل حكومة تنتشل البلاد من أزمتها.

وأكد بري في بيان نقلته “الوكالة الوطنية للإعلام” الرسمية أن “المشكلة ليست مع الفرنسيين، المشكلة داخلية ومن الداخل”.

وتذرع بري أنه “أُطلق عنوان واحد للحكومة، الاختصاص مقابل عدم الولاء الحزبي وعدم الانتماء النيابي وفيتوات على وزارات والاستقواء بالخارج وعدم إطلاق مشاورات”.

وعليه أعلن بري أنه أبلغ “رئيس الحكومة المكلف من عندياتنا ومن تلقائنا عدم رغبتنا بالمشاركة على هذه الأسس في الحكومة، وأبلغناه استعدادنا للتعاون إلى أقصى الحدود في كل ما يلزم لإستقرار لبنان وماليته والقيام بالاصلاحات وإنقاد اقتصاده”.

ويتولى مهمة تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب وهو سني استقال من منصبه سفيراً لبيروت في برلين لتولي المنصب، ونقلت مصادره إنه يريد تغييراً شاملاً في قيادة الوزارات التي لم تُسند إلا لطائفة واحدة منذ سنوات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً