غرينبلات: حان وقت التركيز على إنهاء الاحتلال الإيراني لدول عربية

غرينبلات: حان وقت التركيز على إنهاء الاحتلال الإيراني لدول عربية

دعا مسؤول أمريكي سابق دول الشرق الأوسط والعالم إلى التركيز على إنهاء “الاحتلال الإيراني”، ومحاربة نفوذه المتنامي في عدد من دول المنطقة، لافتاً إلى أن اتفاق التطبيع بين البحرين وإسرائيل يؤكد تغييراً جذرياً في طبيعة التعامل مع التهديدات الإيرانية. وقال المستشار الخاص السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، جايسون غرينبلات، في مقال تحليلي نشره موقع …




جيسون غرينبلات المستشار الخاص السابق للرئيس الأمريكي ترامب (أرشيف)


دعا مسؤول أمريكي سابق دول الشرق الأوسط والعالم إلى التركيز على إنهاء “الاحتلال الإيراني”، ومحاربة نفوذه المتنامي في عدد من دول المنطقة، لافتاً إلى أن اتفاق التطبيع بين البحرين وإسرائيل يؤكد تغييراً جذرياً في طبيعة التعامل مع التهديدات الإيرانية.

وقال المستشار الخاص السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، جايسون غرينبلات، في مقال تحليلي نشره موقع شبكة “سي إن إن”، إن الشرق الأوسط يشهد تحولاً بطيئاً من خلال مزيج من الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني وإمكانية عقد اتفاقيات للسلام بين إسرائيل وبعض جيرانها العرب، وفق ما نقل موقع قناة “الحرة” اليوم السبت.

وتطرق غرينبلات إلى اتفاق “إبراهيم” بين الإمارات وإسرائيل، موضحاً أنه حطم الحواجز بين إسرائيل وجيرانها.

ورأى المسؤول الأمريكي السابق، أن خطوة البحرين “تؤكد إدراك المزيد من الدول لمصالحها المشتركة وللتهديد الحقيقي للأمن في المنطقة”.

ويشدد كاتب المقال على أهمية، أن ينصب تركيز دول المنطقة والعالم في المرحلة المقبلة على “الاحتلال الإيراني” المتمثل في نفوذها في المنطقة عبر دعمها للميليشيات الشيعية في العراق، وحركة حماس في غزة، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، إلى جانب سوريا.

وأشار غرينبلات إلى النفور الذي تواجهه طهران من دول وشعوب المنطقة، مستشهداً بذلك بالاحتجاجات المناهضة لإيران في العراق ولبنان، والتظاهرات ضد حركة حماس في غزة بالإضافة للاحتجاجات داخل إيران نفسها.

ويرى غرينبلات أن على دول المنطقة التي ترغب في توفير الأمن الدائم والأمن والازدهار لشعوبها أن تعمل على احتواء النظام الإيراني.

ويُذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن الجمعة، اتفاق السلام بين البحرين وإسرائيل متحدثاً عن “خرق تاريخي جديد”.

وقالت البحرين في بيان مشترك مع إسرائيل والولايات المتحدة إنها وافقت على توقيع الاتفاق مع إسرائيل في مراسم ستقام الثلاثاء، في البيت الأبيض بالتزامن مع توقيع الإمارات اتفاقاً مماثلاً مع إسرائيل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً