علاج أصوات البطن والغازات المزعجة

علاج أصوات البطن والغازات المزعجة

–>

قد يكون صدور أصوات واضحة من البطن والغازات مصاحباً لأمراض معينة في بعض الأحيان، وهذه الأصوات خليط من انقباضات الأمعاء التي تنتج عن الحركة الطبيعية والانقباضات غير الطبيعية التي تنتج عن حدوث انسداد معوي كلي أو جزئي.”عرب نت” يطلعك في…

–>


قد يكون صدور أصوات واضحة من البطن والغازات مصاحباً لأمراض معينة في بعض الأحيان، وهذه الأصوات خليط من انقباضات الأمعاء التي تنتج عن الحركة الطبيعية والانقباضات غير الطبيعية التي تنتج عن حدوث انسداد معوي كلي أو جزئي.
“عرب نت” يطلعك في الآتي على أسباب حدوث أصوات البطن والغازات، وطرق علاجها وفق ما ذكر الدكتور إيهاب شحاتة اختصاصي الجهاز الهضمي والكبد.

alt
صورة توضيحية

اصوات البطن المستمرة تستدعي زيارة الطبيب
يقول الدكتور شحاتة بداية: “إننا نخاف من هذه الأصوات عندما تكون مستمرة وتكون مصحوبة بآلام، وانتفاخ في البطن؛ فهي دلائل حقيقية على وجود مشكلة عضوية غالباً ميكانيكية كانسداد جزئي أو كامل بالأمعاء، ويجب زيارة الطبيب في أسرع وقت.

أما الأصوات حين تتكرر بين الحين والآخر، وتكون مصاحبة لتناول بعض الأكلات، وتسبب الشعور بالمغص أو الانتفاخ مثل أعراض القولون العصبي، فهذه الحالة طبيعية، ولا خوف من المضاعفات.

علماً أنّ المريض قد يزور الطبيب المختص بسبب الحرج الاجتماعي الذي قد يشعر به من أصوات البطن؛ وهنا على الطبيب التأكد من وجود مشاكل ميكانيكية أو احتباس البراز، أو عدمه من أجل وصف العلاج الملائم لتهدئة حركة الأمعاء”.

علاج أصوات البطن والغازات ببعض الطرق الفاعلة

هناك طرق عديدة يمكن اتباعها لعلاج أصوات البطن والغازات، والتخلص من هذه المشكلة المزعجة التي يتعرض لها الكثيرون، ومن بين هذه الطرق:

– الإكثار من شرب الماء والسوائل عامة، لتهدأ المعدة.

– الحرص على مضغ الطعام جيداً.

– تناول الطعام ببطء؛ لأنَّ تناوله بشكل سريع يسبب مشاكل عديدة للمعدة، ومنها عسر الهضم.

– عدم التعرّض للجوع لفترات طويلة، ومن بعدها تناول الطعام بشراهة.

– المواظبة على تناول ملعقة من زيت الزيتون في كل صباح، فهو مفيد في تسهيل عملية هضم الطعام.

– التقليل من تناول الأطعمة الغازية.

– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فهي تساعد على تقوية عضلات المعدة، وتسهّل من عملية هضم الطعام.

– الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر، فكلاهما تؤديان إلى صدور أصوات غريبة من المعدة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رابط المصدر للخبر