الأردن تعليقاً على السلام بين البحرين وإسرائيل: الاحتلال هو سبب الصراع

الأردن تعليقاً على السلام بين البحرين وإسرائيل: الاحتلال هو سبب الصراع

أكد الأردن الجمعة أن “زوال الاحتلال” الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة، معتبراً أن أثر اتفاق البحرين وإسرائيل يعتمد على الأخيرة. وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي، في بيان إن “الاحتلال هو سبب الصراع وأساسه، وزواله وفق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم” في المنطقة.وأضاف أن “التغيير المطلوب والخطوة…




وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي (أرشيف)


أكد الأردن الجمعة أن “زوال الاحتلال” الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة، معتبراً أن أثر اتفاق البحرين وإسرائيل يعتمد على الأخيرة.

وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي، في بيان إن “الاحتلال هو سبب الصراع وأساسه، وزواله وفق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم” في المنطقة.

وأضاف أن “التغيير المطلوب والخطوة الأساسية المطلوبة والقادرة على تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، يجب أن يأتيا من إسرائيل فتوقف إجراءاتها التي تقوض حل الدولتين وتنهي الاحتلال اللاشرعي للأراضي الفلسطينية، وتلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

وأكد الصفدي تعقيباً على اتفاق إسرائيل والبحرين على تطبيع العلاقات بينهما أن “أثر اتفاق تطبيع العلاقات البحرينية الإسرائيلية وكل اتفاقات السلام مع إسرائيل يعتمد على ما ستقوم به إسرائيل”.

وأوضح أنه “إن بقي الاحتلال واستمرت إسرائيل في اجراءاتها التي تنسف الأسس التي قامت عليها العملية السلمية وضم الأراضي وبناء المستوطنات وتوسعتها والانتهاكات في المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف سيتفاقم الصراع وسيتعمق ولن تنعم المنطقة بالسلام”.

وأُعلن الجمعة عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين البحرين وإسرئيل بعد شهر من اتفاق مماثل بين الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس (آب) الماضي.

وأدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بعد ذلك بجولة إقليمية لإقناع دول أخرى مثل عمان، والسودان، والبحرين لتحذو حذو الإمارات.

ونددت كلّ من السلطة الفلسطينية وحركة حماس الجمعة بإعلان تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين.

وأكد الصفدي الجمعة أن “لا سلام عادلاً شاملاً ولا أمن ولا استقرار شاملين الا بعد تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مقدمها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على كامل ترابه الوطني وفق حل الدولتين”.

ويُذكر أن الأردن وقع في 1994 معاهدة سلام مع إسرائيل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً