«الصحة» تحذر من منتجات صيدلانية وتسحب أخرى

«الصحة» تحذر من منتجات صيدلانية وتسحب أخرى

دبي: إيمان عبدالله آل علي قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سحب المستحضر الصيدلاني «core Daily 1-women Tablets»، لعدم مطابقته للمواصفات، وطالبت الشركة المصنعة بسحبه من القطاعين الحكومي والخاص. وأوضحت الوزارة في تعميم وجهته إلى جميع المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية الصحية في القطاع الخاص، أن مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية التابع لها، قام بتحليل…

emaratyah

دبي: إيمان عبدالله آل علي

قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سحب المستحضر الصيدلاني «core Daily 1-women Tablets»، لعدم مطابقته للمواصفات، وطالبت الشركة المصنعة بسحبه من القطاعين الحكومي والخاص.

وأوضحت الوزارة في تعميم وجهته إلى جميع المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية الصحية في القطاع الخاص، أن مختبر ضبط الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية التابع لها، قام بتحليل المنتج لغرض التأكد من جودته، إلا أن النتائج أظهرت عدم مطابقة المنتج للمواصفات المعتمدة فيما بتعلق باختبار التفكك وفيتامين سي وفيتامين ب2 عند مقارنته بالمنتج المرجعي.
وأكدت الوزارة أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء لديها، وشددت على جميع ممارسي الرعاية الصحية بعدم صرف المنتج، كما طالبت جميع الصيدليات بالتوقف عن صرفه وإعادته للمورد، وطالب أي مستخدم للدواء بالتواصل مع الوزارة في حالة حدوث أعراض جانبية.
وقررت الوزارة في تعميم ثانٍ سحب تشغيلات للوسيلة الطبية «Telacomp ES-K» وهي عبارة عن كمادات الشاش، تحتوي على خيوط متشابكة قابلة للكشف بالأشعة السينية.
وذكرت الوزارة أن الشركة المصنعة قامت بالسحب الطوعي للمنتجات المذكورة، بسبب الشكاوى الواردة من العيادات والموردين بشأنها، حيث إن خيوط الأشعة السينية الخاصة بها قد تنكسر وتتآكل عند الضغط الميكانيكي.
وأوصت الوزارة المنشآت الصحية بضرورة سحب التشغيلات المذكورة في حال وجدت لديها، مشيرة إلى أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء لديها.

وحذرت الوزارة في تعميم ثالث من الوسيلة الطبية «Medumat Standard emergency and transport ventilator» بسبب احتمالية عدم تشغيل الجهاز في وضع البطارية «بدون مصدر طاقة إضافي» والتي قد تؤدي إلى تأخير العلاج.
ولفتت إلى أن المنتجات المتأثرة تشمل جميع الأرقام المتسلسلة للوسيلة الطبية المذكورة، منذ إطلاق المنتج، علماً بأن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بالوزارة.
وحددت الوزارة ثلاثة إجراءات تصحيحية يجب التقيد بها تمثلت في ضرورة تحديث معيار «Medumat Standard» إلى البرنامج الجديد، وإضافة النشرة المرفقة إلى تعليمات الاستخدام، كذلك اتباع إرشادات السلامة والمعلومات المتعلقة بالنقطة المعدلة على النشرة الداخلية للمنتج.

كما حذرت الوزارة في تعميم رابع من دواء «Revlimid«lenalidomide»5mg.10mg. 15mg and 25mg capsules، وهو دواء يستخدم لعلاج أورام النخاع المتعدد، وذلك بسبب وجود خطأ مطبعي في القسم العربي للنشرة الداخلية المحدثة للمنتج، التي حدثت أثناء الأعمال الفنية للنشرة في شهر إبريل 2018، علماً بأن القسم الإنجليزي من النشرة صحيح.
وأوضحت أن الخطأ تمثل في كتابة الجرعة المعتادة من الدواء 15 ملجم بدلاً من 25 ملجم، وأكدت الشركة المصنعة للدواء بأنها ستقوم بتصحيح النشرة الداخلية للمنتج المذكور في التشغيلات القادمة، مشيرة إلى أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وأوصت الوزارة ممارسي الرعاية الصحية بملاحظة النقطة المذكورة أثناء صرف كبسولات Revlimid، وإبلاغ مرضاهم باتباع تعليمات الاستخدام حسب الوصفة الطبية، وطالبت الصيدليات أيضاً بضرورة تنبيه المرضى حول الخطأ المطبعي الوارد في الترجمة العربية للنشرة الداخلية للمنتج والاتصال بالطبيب المعالج عند اللزوم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً