تمارين التاباتا اليابانية للنساء و فوائدها في انقاص الوزن

تمارين التاباتا اليابانية للنساء و فوائدها في انقاص الوزن

هل سمعت من قبل عن تمارين التاباتا اليابانية للنساء و فوائدها في انقاص الوزن؟ في هذا المقال سنشرح لك أهمية تمارين التاباتا التي تعتبر جديدة نوعاً ما. تم ابتكار تمارين التاباتا من قِبل الياباني ايزومي تاباتا في العام 1996، كطريقة لتدريب المتزلجين في الألعاب الأولمبية. تمارين التاباتا اليابانية تتميز عن باقي أنطمة التمارين الرياضية بأنها عبارة عن عدة تمارين…

هل سمعت من قبل عن تمارين التاباتا اليابانية للنساء و فوائدها في انقاص الوزن؟ في هذا المقال سنشرح لك أهمية تمارين التاباتا التي تعتبر جديدة نوعاً ما.

تم ابتكار تمارين التاباتا من قِبل الياباني ايزومي تاباتا في العام 1996، كطريقة لتدريب المتزلجين في الألعاب الأولمبية. تمارين التاباتا اليابانية تتميز عن باقي أنطمة التمارين الرياضية بأنها عبارة عن عدة تمارين رياضية يستطيع أي شخص القيام بها مع تحديد المدة الزمنية المناسبة التي يستطيع الجسم بها تحمل جهد هذه التمارين.

 السكوات و تمارين الضغط و القفز على الحبل أكثر تمارين التاباتا شهرة و انتشارا.

طريقة تمارين التاباتا اليابانية للنساء

إذاُ، تعتمد تمارين التاباتا على القيام بتمارين كثيفة و سريعة و متكررة بزمن قصير و أخذ فواصل زمنية سريعة للراحة بين هذه التمارين. برنامج التاباتا يتألّف من تدريب شديد لمدة 20 ثانية و استراحة لمدة 10 ثواني، حتّى تنتهي 8 مجموعات من التمرينات. إضغطي على نفسك حتى تمر 20 ثانية، ثم استريحي لتنتهي المجموعات في 4 دقائق.

فوائد تمارين التاباتا

تساهم تمارين التاباتا بشكل كبير في حرق الدهون و انقاص الوزن، من خلال زيادة معدل الأيض، حيث تقوم برفع معدل الأيض حوالى 15 مرة من المعدل الأساسي في الجسم، عند القيام بهذه التدريبات المكثفة بشكل منتظم، تزيد كمية الطاقة التي يحرقها الجسم أثناء الراحة و بالتالي كلما زاد معدل حرق الطاقة زادت معه معدل حرق الدهون بالجسم.

كذلك، تمنحك تمارين التاباتا القدرة على استهلاك أكبر كمية من الاكسجين عند ممارسة التمرين و تعرف بالقدرة الهوائية، كما تسبّب هذه التمارين ايضا انتاج الحد الاقصى من الطاقة التي ينتجها الجسم في غياب الاكسجين عن طريق حرق الكربوهيدرات و تعرف بالقدرة اللاهوائية، الأمر الذي يوفر زيادة كبيرة في القدرة على التحمل.

بالإضافة إلى هذه الفوائد تعمل تمارين التاباتا على تحسين نظام القلب و الاوعية الدموية و زيادة المرونة و الليونة و اللياقة البدنية للجسم.

برنامج تمارين التاباتا للنساء

برنامج التمارين التالية من التاباتا و ويمكن تكرارها أو التبديل بينها حسب الرغبة

الإحماء : وهو ثابت قبل ممارسة أي نوع من التمرينات في برنامج التاباتا.

الوثب الخفيف في المكان

الركض البطيء في المكان

المشي السريع

الركض السريع

نط الحبل

تمرينات الضغط

تمرينات البطن

السكوات

حمل الأثقال الخفيفة مع التبديل

ينصح في بداية إتباع نظام تمارين التاباتا، أن يكون إجمالي التمرين اليومي لا يزيد عن 8 دقائق، و يزيد بالتدريج حتى يصل إلى 20 دقيقة. إذا كنت مبتدئة في الرياضة وجسمك غير معتاد على التمارين القاسية، خففي وقت التدريب إلى 15 ثانية لكل تمرين و زيدي وقت الراحة، إلى 15 ثانية في الأسابيع الأولى. و يتخللها 20 ثانية استراحة بين كل دورة تمرين.

تمارس تمرينات التاباتا خمس أيام في الأسبوع ، على أن تبدأ النتائج في الظهور بعد الأسبوع الأول.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً