تجربة لقاح اصطناعي واعد ضد كورونا في البرازيل

تجربة لقاح اصطناعي واعد ضد كورونا في البرازيل

ستتم تجربة عقار اصطناعي واعد طورته شركة (كوفاكس) للأدوية ضد فيروس كورونا المستجد على نحو 3 آلاف متطورع في البرازيل، وفقاً لما أعلنته الأربعاء شركة الطب التشخيصي البرازيلية (داسا)، والتي ستكون مسؤولة عن التجارب في البلد اللاتيني. وطبقا لما أعلنه متحدثون باسم الشركتين خلال مؤتمر صحفي عن بُعد، يتعلق الأمر بـ(UB-612)، أحد الأمصال المرشحة لمكافحة فيروس كورونا …




alt


ستتم تجربة عقار اصطناعي واعد طورته شركة (كوفاكس) للأدوية ضد فيروس كورونا المستجد على نحو 3 آلاف متطورع في البرازيل، وفقاً لما أعلنته الأربعاء شركة الطب التشخيصي البرازيلية (داسا)، والتي ستكون مسؤولة عن التجارب في البلد اللاتيني.

وطبقا لما أعلنه متحدثون باسم الشركتين خلال مؤتمر صحفي عن بُعد، يتعلق الأمر بـ(UB-612)، أحد الأمصال المرشحة لمكافحة فيروس كورونا المستجد والمُطور من شركة (كوفاكس)، أحد فروع شركة (يونايتد بيوميديكال) الأمريكية التي حققت نتائج ناجحة في المرحلة الأولى من التجارب على متطوعين في تايوان.

وسيكون هذا هو اللقاح السادس الذي ستتم تجربته لمكافحة الفيروس التاجي على نطاق واسع على المتطوعين في البرازيل، ثاني أكثر دول العالم تسجيلاً للوفيات بسبب الفيروس بإجمالي 127 ألف حالة وفاة، والثالثة من حيث عدد المصابين بـ4.2 ملايين حالة.

وعلى عكس معظم اللقاحات الممكنة المُعلن عنها حتى الآن لمكافحة وباء (COVID-19)، فإن لقاح شركة (كوفاكس) ليس نتاج للتكنولوجيا الوراثية ولكنها اصطناعية، أي يتم تصنيعه في المختبر من الببتيد (سلسلة أحماض أمينية) الذي يحاكي بنية بروتين فيروس كورونا، لذلك يوفر أمانا أكبر.

ووفقا للمتحدثين باسم (كوفاكس)، فإن الببتيد المستخدم في اللقاح يدفع الجهاز المناعي إلى توليد أجسام مضادة قادرة على تحييد الفيروس.

ويختتم المسؤولون عن اللقاح المرحلة الأولى من التجارب السريرية مع 60 متطوعا في تايوان، ومن المقرر نشر نتائجها في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ويعتزمون تنفيذ المرحلتين 2 و3 في البرازيل اعتبارا من نفس العام وبما لا يقل عن ثلاثة آلاف متطوع.

وتسبب ارتفاع عدد الوفيات والمصابين بفيروس كورونا، فضلاً عن الانتشار القوي للفيروس وتنوعه الوراثي، في تحول البرازيل إلى واحدة من المراكز الرئيسية لتجربة اللقاحات المحتملة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً