تركيا: اعتقال صحافي انتقد “قيامة أرطغرل”

تركيا: اعتقال صحافي انتقد “قيامة أرطغرل”







نقلت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الأمنية اعتقلت خلال الساعات الأخيرة الصحافي أوكتاي كانديمير على خلفية انتقاده لمسلسل “قيامة أرطغرل”، في إشارة مستمرة على انتهاكات حرية الصحافة والتعبير في البلاد. وذكر موقع “أحوال التركية”، أن مذكرة التوقيف تشير إلى أن كانديمير انتهك المادة 130 من قانون العقوبات التركي، والتي تنص على عقوبة السجن ودفع غرامة للتشهير بـ “ذكرى …




مشاهدين يتابعون المسلسل (أرشيف / أ ف ب)


نقلت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الأمنية اعتقلت خلال الساعات الأخيرة الصحافي أوكتاي كانديمير على خلفية انتقاده لمسلسل “قيامة أرطغرل”، في إشارة مستمرة على انتهاكات حرية الصحافة والتعبير في البلاد.

وذكر موقع “أحوال التركية”، أن مذكرة التوقيف تشير إلى أن كانديمير انتهك المادة 130 من قانون العقوبات التركي، والتي تنص على عقوبة السجن ودفع غرامة للتشهير بـ “ذكرى شخص بعد وفاته بحضور ثلاثة أشخاص على الأقل”.

ويعتبر مسلسل “قيامة أرطغرل” قراءة مجددة مختلطة للتاريخ التركي والعودة إلى الدولة العثمانية التي قوّضها أتاتورك.

وكان مكتب المدعي العام أصدر قراراً بملاحقة كانديمير وتفتيش منزله، بعد كتابة منشور ساخر على تويتر.

ولفتت وسائل إعلامية إلى أنه تم الإفراج لاحقاً عن الكاتب مع وضعه تحت المراقبة القضائية بانتظار مثوله أمام القضاء.

وقالت مجموعات مناصرة لحرية الصحافيين إن ما حصل يعتبر سابقة من نوعها لاتهام صحافي بناء على المادة 130 من قانون العقوبات. وكانت منظمة مراسلون بلا حدود، أفادت أنه يقبع بسجون تركيا 93 صحفياً بينهم 52 شخصاً تم اعتقالهم في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2020، فضلاً عن الحكم على 19 صحافياً بالسجن.

وما قد يفسر الدفاع المستميت من قبل الأجهزة التابعة لحزب العدالة والتنمية عن المسلسل هو دراسة نشرتها وكالة الأناضول التركية عن “مركز الدراسات الشرقية” التابع لجامعة بانديون للعلوم السياسية والإدارية في أثينا، التي أكدت أن المسلسلات التركية التي انتشرت مؤخراً بشكل كبير في الشرق الأوسط وفي منطقة البلقان، هي “جزء من القوة الناعمة التي تستعملها تركيا لتحسين صورتها بين شعوب المنطقة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً