اليونان تعزل بالكامل 3 مخيمات للمهاجرين

اليونان تعزل بالكامل 3 مخيمات للمهاجرين

قررت الحكومة اليونانية فرض “حجر صحي تام” اعتباراً من الثلاثاء حتى 21 سبتمبر (أيلول)، على 3 مخيمات للمهاجرين قرب أثينا بعد أن سُجلت فيها أول إصابة بفيروس كورونا المستجد. وجاء في بيان حكومي “فرض حجر صحي تام على مخيمات ملاكاسا وشيستو (شمال وغرب أثينا) وإليوناس” قرب العاصمة.والأسبوع الماضي سجلت السلطات أول حالة كوفيد-19 في مخيم موريا الرئيسي في جزيرة …




مخيم لإيواء المهاجرين قرب أثينا (أرشيف)


قررت الحكومة اليونانية فرض “حجر صحي تام” اعتباراً من الثلاثاء حتى 21 سبتمبر (أيلول)، على 3 مخيمات للمهاجرين قرب أثينا بعد أن سُجلت فيها أول إصابة بفيروس كورونا المستجد.

وجاء في بيان حكومي “فرض حجر صحي تام على مخيمات ملاكاسا وشيستو (شمال وغرب أثينا) وإليوناس” قرب العاصمة.

والأسبوع الماضي سجلت السلطات أول حالة كوفيد-19 في مخيم موريا الرئيسي في جزيرة ليسبوس حيث يقيم 12700 شخص أي أكثر من قدرته الاستيعابية بـ 4 مرات.

وبعد اجراء 1600 فحص لكشف الإصابة، ظهرت 17 حالة إيجابية على الأقل في موريا.

ويثير وجود عشرات آلاف طالبي اللجوء في مخيمات غير صحية في البلاد، قلق السلطات اليونانية.

والأسبوع الماضي وضع مخيم موريا ومخيمان آخران في اليونان في الحجر الصحي لمدة 15 يوما بعد تسجيل حالات اولى بكوفيد-19.

ودعا اتحاد الأطباء في ليسبوس إلى تعزيز الفرق الطبية في الجزيرة التي تفتقر إلى وحدات العناية المركزة ما يعني نقل المرضى في وضع حرج إلى أثينا.

ودعا الاتحاد أيضاً إلى “الاسراع في تشغيل مستشفى يضم 62 سريرا قدمته حديثاً لليسبوس الحكومة الهولندية ونقل الأشخاص المعرضين خارج مخيم موريا” وفقا لبيان نشر على موقع “ستونيسي” الاعلامي المحلي.

ومنذ منتصف مارس (آذار) فرضت اجراءات صارمة للتنقل في مخيمات المهاجرين.

ولم ترفع الحكومة هذه القيود بتاتا رغم انتقادات منظمات غير حكومية تعنى الدفاع عن حقوق الانسان والتي اعتبرتها “تمييزية” في حين اتخذ قرار رفع العزل في البلاد مطلع مايو (آيار).

وتدين هذه المنظمات حجز طالبي اللجوء في هذه المخيمات غير الملائمة لتطبيق تدابير الوقاية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا.

ورحب وزير الهجرة واللجوء نوتيس ميتاراشي الثلاثاء بتراجع عدد المهاجرين المقيمين في المخيمات المكتظة الواقعة في الجزر الخمس من بحر إيجه بنسبة 38 % منذ يناير (كانون الثاني)، ونقلهم إلى مراكز في اليونان.

كما رحب بتراجع عدد المهاجرين الوافدين من تركيا المجاورة منذ مطلع العام مقارنة مع 2019، في حديث الثلاثاء لتلفزيون “اي ار تي” العام.

ورغم تسجيل هذا التراجع في البلاد خلال فترة العزل في الربيع، عاد عدد الوافدين ليسجل ارتفاعا طفيفا خلال الصيف.

وأوضح الوزير أن “عدد المهاجرين الذين يطردون أو ينقلون إلى مكان آخر يزداد” وأن “هدف الحكومة كان خفض عدد المخيمات عبر البلاد”. ومنذ مطلع العام تم اغلاق 12 منشأة في اليونان مع بقاء 55.

وسجلت اليونان 289 وفاة بكوفيد-19 ولم تتأثر بشدة مثل البلدان الأوروبية الأخرى. ولم يتم تسجيل أي وفيات حتى الآن في مخيمات المهاجرين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً