الكرملين: نقاشات وقف “نورد ستريم2” لا تستند إلى أساس

الكرملين: نقاشات وقف “نورد ستريم2” لا تستند إلى أساس

أعلن الكرملين أنه لا حاجة إلى النقاشات حول وقف محتمل لمشروع “نورد ستريم2″. ونقلت وكالة أنباء (إنترفاكس) الروسية، عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء قوله:” لماذا ينبغي الحديث عن أي تدابير سلبية ضد المشروع الدولي الذي تشارك فيه شركات ألمانية أيضاً؟”، وأضاف أن هذا ” سيكون في غير موضعه، والأهم، أنه لا يستند…




 المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف  (أرشيف)


أعلن الكرملين أنه لا حاجة إلى النقاشات حول وقف محتمل لمشروع “نورد ستريم2”.

ونقلت وكالة أنباء (إنترفاكس) الروسية، عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء قوله:” لماذا ينبغي الحديث عن أي تدابير سلبية ضد المشروع الدولي الذي تشارك فيه شركات ألمانية أيضاً؟”، وأضاف أن هذا ” سيكون في غير موضعه، والأهم، أنه لا يستند إلى أساس في الوقت الراهن”.

وينظر الكرملين إلى خط الغاز على أنه مشروع اقتصادي وليس سياسيا، وقال بيسكوف إنه ليس هناك سبب لرفع الموضوع إلى مستوى سياسي.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد تسميم المعارض الروسي البارز الكسي نافالني، تعالت أصوات في ألمانيا تنادي بوقف المشروع كرد فعل على هذه الواقعة ولزيادة الضغط على موسكو لتوضيح ملابساتها.

ويعد نافالني، الذي يتلقى العلاج حاليا في برلين، واحدا من أشد المنتقدين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتعتبر الحكومة الألمانية بعد فحوص في معمل خاص تابع للجيش الألماني أن من الثابت بما يدع مجالا للشك أن نافالني تعرض للتسميم بغاز الأعصاب نوفيتشوك الذي تم تطويره في العهد السوفيتي، وفي المقابل تنفي موسكو أي ضلوع لها في تسميم المعارض البارز.

ولا يزال أطباء مستشفى أومسك في سيبريا، الذي كان يعالج فيه نافالني في أول الأمر، يستبعدون تعرضه للتسميم.

وقال عالم السموم الروسي الكسندر ساباييف:” من الواضح أن هذا ليس (نوفيتشوك) وليس هذا مركب فسفور عضوي، وليس هذا تسميما، بل هذا مرض، فهذه متلازمة أيضية”، مشيراً إلى أنه لو كان نافالني تعرض للتسميم لكان قد مات في غضون ساعات قليلة.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، قد دعا في وقت سابق من اليوم إلى عدم الربط بين مشروع “نورد ستريم 2” وبين وضع نافالني، وشدد على ضرورة أن يظل المشروع خارج الحسابات السياسية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً