5 مؤشرات على أن انتفاخ البطن خطير على صحتك

5 مؤشرات على أن انتفاخ البطن خطير على صحتك

عادة ما تكون حالات انتفاخ البطن ناتجة عن بعض الاضطرابات الهضمية ولا تدعو للقلق، ويمكن علاجها بعقاقير بسيطة أو ببعض المشروبات العشبية. لكن انتفاخ البطن قد يكون مؤشراً على مشاكل صحية أكثر خطورة، وفيما يلي مجموعة من المؤشرات التي يجب الانتباه إليها وعدم إهمالها عندما تعاني من انتفاخ البطن، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية:1- الشعور بألمتقوم الدكتورة لورين كوب …




تعبيرية


عادة ما تكون حالات انتفاخ البطن ناتجة عن بعض الاضطرابات الهضمية ولا تدعو للقلق، ويمكن علاجها بعقاقير بسيطة أو ببعض المشروبات العشبية.

لكن انتفاخ البطن قد يكون مؤشراً على مشاكل صحية أكثر خطورة، وفيما يلي مجموعة من المؤشرات التي يجب الانتباه إليها وعدم إهمالها عندما تعاني من انتفاخ البطن، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية:

1- الشعور بألم
تقوم الدكتورة لورين كوب إن الانتفاخ المؤلم يمكن أن يكون علامة على تراكم السوائل – والمعروف باسم الاستسقاء، وقد تكون هذه السوائل ناتجة عن انسداد في نظام التصريف اللمفاوي أو انسداد معوي بسبب وجود السرطان.

ويمكن أن يسبب سرطان المبيض على وجه التحديد استسقاءً في منطقة البطن، مما يؤدي إلى انتفاخها، ويمكن أن تكون المعدة المنتفخة المؤلمة أيضاً علامة على انسداد الأمعاء.

2- الانتفاخ المستمر
أوضحت الدكتورة مونيك سوين أن الانتفاخ الذي يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر يمثل مصدر قلق وخاصة عند النساء، فقد يكون مؤشراً على الإصابة بسرطان المبيض، ولكن حتى يكون الانتفاخ دليلاً على هذا المرض الخطير، فيجب أن يكون مستمراً وغير متقطع.

3- تغير في عادات الذهاب إلى المرحاض
ذكرت الدكتورة سوين أن عادات استخدام المرحاض غير المعتادة يمكن أن تشير إلى وجود كتلة سرطانية تضغط على المثانة، ويمكن أن تشمل هذه التغيرات: الإسهال أو الإمساك، أو الحاجة إلى التبول بشكل عاجل وأكثر من المعتاد.

4- تغير في الشهية
أشارت الدكتورة كوب إلى أن الكتل السرطانية الكبيرة يمكن أن تشغل مساحة كبيرة في منطقة البطن، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغيير في الشهية، مثل الشعور بالشبع بسرعة كبيرة أو عدم الرغبة في تناول الطعام، وقد تعاني بعض النساء من الغثيان والقيء بسبب سرطان المبيض.

5- التعب
يمكن أن يؤدي مرض الكبد إلى انتفاخ البطن والإرهاق، وعادة ما يكون تراكم السوائل عملية بطيئة وتبدأ في أسفل البطن، ومع مرور الوقت يصبح البطن أكثر انتفاخاً بالسوائل، ومن المهم أن تطلب رعاية طبية إذا شعرت بالتعب أو تعرضت للإصابة بالكدمات بسهولة أو أصبت باليرقان بالتزامن مع انتفاخ البطن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً