متى يصبح تناول البرتقال مضراً بالصحة ؟

متى يصبح تناول البرتقال مضراً بالصحة ؟







يعد البرتقال من الفواكه المميزة والمحببة للكثيرين نظراً لمحتواها العالي من فيتامين سي الضروري لتقوية مناعة الجسم، اضافة الى العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والمغذيات التي تجعل من البرتقال فاكهة فاخرة بامتياز. وبحسب ما نشر موقع “ويب طب”، فإن حبة البرتقال متوسطة الحجم تحتوي على أكثر من 60 نوعاً من الفلافونيدات و 170 نوعاً من المغذيات …

يعد البرتقال من الفواكه المميزة والمحببة للكثيرين نظراً لمحتواها العالي من فيتامين سي الضروري لتقوية مناعة الجسم، اضافة الى العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والمغذيات التي تجعل من البرتقال فاكهة فاخرة بامتياز.

وبحسب ما نشر موقع “ويب طب”، فإن حبة البرتقال متوسطة الحجم تحتوي على أكثر من 60 نوعاً من الفلافونيدات و 170 نوعاً من المغذيات النباتية المختلفة. وتشير الدراسات الى إن معظم هذه المواد المفيدة تتواجد في القشرة البيضاء المحيطة بالبرتقالة.

واضافة لتعزيز مناعة الجسم ضد الامراض، فإن البرتقال يحمي من الاصابة بالسرطان ويخفض الكوليسترول الضار، كما يعزز صحة القلب والاوعية الدموية وصحة الجلد والعينين ويقوي العظام.

كذلك يساعد تناول البرتقال في الوقاية من الامساك ويعزز امتصاص الحديد في الامعاء ويحمي الخلايا من التلف وبالتالي يحول دون علامات الشيخوخة المبكرة.

اضرار الافراط في تناول البرتقال

لكن الافراط في تناول البرتقال قد يسبب اضراراً جسيمة وعكسية على صحة الانسان، منها زيادة الوزن على الرغم من ان البرتقال يعد من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، ومن الأطعمة التى ينصح بها عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.

كما ان الاسراف في تناول البرتقال قد يسبب حرقة المعدة، كونه يحتوي على نسبة عالية من الحموضة ما يؤدي لزيادة الحموضة في المعدة والاصابة بحرقة المعدة.

وعلى الرغم من خاصية البرتقال في مكافحة الامساك بفضل محتواه العالي من الالياف، الا ان الاكثار من تناول البرتقال قد يسبب بطء حركة الامعاء والاصابة بالامساك نتيجة تناول كمية زائدة من الالياف عن المعدل الطبيعي.

وكثرة تناول الالياف الغذائية لا تسبب فقط الامساك، وإنما لها تأثير جانبي سلبي لجهة الاصابة بالاسهال وتقلصات الامعاء وتشنجات البطن.

الطريقة الصحيحة لتناول البرتقال والاستفادة منه

لهذا، ينصح الخبراء والاطباء بضرورة تناول حبتين من البرتقال يومياً للحصول على كافة العناصر الغذائية المهمة التي يحتوي عليها البرتقال سواء الفيتامينات او المعادن او مضادات الاكسدة، وكذلك تجنب المضاعفات الصحية المزمنة التي ذكرناها اعلاه نتيجة الإسراف في تناول البرتقال.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً