5 اعراض جديدة لفيروس كورونا

5 اعراض جديدة لفيروس كورونا

5 اعراض جديدة لفيروس كورونا، هذا الفيروس التاجي الذي داهم العالم اواخر شهر ديسمبر الماضي وحصد اكثر من 27 مليون اصابة وتعدت وفياته حاجز 880 الف شخص. ومنذ اليوم الاول لاكتشاف فيروس كورونا الجديد، عكف الاطباء والباحثون على دراسة طبيعة هذا الفيروس والاعراض المصاحبة له، بغية معرفة كيفية التعاطي معه بشكل فعال وسريع. ومن الاعراض الاكثر شيوعاً عند الاصابة ب …

5 اعراض جديدة لفيروس كورونا، هذا الفيروس التاجي الذي داهم العالم اواخر شهر ديسمبر الماضي وحصد اكثر من 27 مليون اصابة وتعدت وفياته حاجز 880 الف شخص.

ومنذ اليوم الاول لاكتشاف فيروس كورونا الجديد، عكف الاطباء والباحثون على دراسة طبيعة هذا الفيروس والاعراض المصاحبة له، بغية معرفة كيفية التعاطي معه بشكل فعال وسريع.

ومن الاعراض الاكثر شيوعاً عند الاصابة ب مرض كوفيد-19 الحمى والسعال الجاف المستمر، وبحسب هيئة خدمة الصحة الوطنية البريطانية فإن “السعال الجاف” يعني السعال القشري الذي لا يصاحبه أي بلغم (مخاط سميك).

ويعني السعال المستمر السعال لفترة طويلة وبكثرة لمدة تتجاوز ساعة، أو حدوث ثلاث نوبات سعال أو أكثر خلال 24 ساعة.

كما يعاني المصاب بفيروس كورونا المستجد من ضيق في التنفس، والذي يوصف غالبا بضيق شديد في الصدر، أو صعوبة في التنفس أو شعور بالاختناق.

ويشعر المصاب بكورونا بالحمى إذا تجاوزت درجة حرارته 37.8 درجة مئوية، إذ يؤدي ذلك إلى الإحساس بالدفء أو البرودة أو الرعشة. كما أُبلغ عن حدوث التهاب في الحلق وصداع وإسهال فضلا عن فقدان حاسة الشم والتذوق.

ويستغرق الأمر خمسة أيام في المتوسط حتى يبدأ ظهور الأعراض، لكن بعض الأشخاص يصابون بها في وقت لاحق. وحددت منظمة الصحة العالمية إن فترة حضانة الفيروس تصل إلى 14 يوم.

5 اعراض جديدة لفيروس كورونا

نقلت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية عن مراكز السيطرة على الامراض والوقاية، رصد 5 اعراض جديدة لفيروس كورونا تشمل احتقان او سيلان الانف والغثيان والإسهال وضعف الاوعية الدموية والجلطات.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن قائمة الاعراض لا تشمل جميع الأعراض المحتملة للوباء. وتختلف شدة الأعراض من شخص لآخر، حيث يبدأ المصابون بالشعور بها بعد يومين إلى 14 يوم بعد التقاط عدوى كورونا.

تشابه مع اعراض الانفلونزا

هذا وتتشابه اعراض فيروس كورونا الجديد مع اعراض الانفلونزا الشائعة خصوصاً خلال فصل الخريف والشتاء. وينصح الخبراء بضرورة التنبه للاعراض الجديدة للاصابة بفيروس كورونا وهي التالية كما اوردها موقع “مصر الآن”:

• القشعريرة وآلام العضلات: والتي يمكن ان يتشارك فيها مصابو الانفلونزا وفيروس كورونا المستجد.

• الصداع والدوخة: قد يكون الصداع والدوخة علامة على الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خصوصاً عند الإصابة بنوبات دوخة متكررة أو مفاجئة.

• فقدان حاسة الشم والتذوق: وهي من الاعراض المبكرة للاصابة بعدوى فيروس كورونا، ويمكن ان يصاب بها المرء نتيجة الانفلونزا او الحساسية الموسمية ايضاً.

• التهاب الحلق: من الاعراض الجديد لفيروس كورونا، وهو عرض شائع لكثير من الامراض الاخرى منها نزلات البرد والانفلونزا، لذا يصعب التأكد من الاصابة بكورونا في حال الاصابة بالتهال الحلق فقط.

• الغثيان والتقيؤ والاسهال: هذه الاعراض تؤشر ايضاً للاصابة بعدوى فيروس كورونا.

• الطفح الجلدي: قد يتسبب فيروس كورونا في بعض الأعراض الجلدية التي تشبه جدري الماء ويمكن أن يصاب المرضى بمشكلات بمشكلة جلدية على الأقدام أو أصابع الأقدام، أو طفح جلدي أحمر ناتج عن عدوى.

• مضاعفات القلب والأوعية الدموية: ويحذر الاطباء من ان يفاقم فيروس كورونا المستجد من خطر الاصابة بتخثر الدم والجلطات في الاوعية الدموية الصغيرة في القدمين او اليدين، كما يمكن ان تحدث الجلطات في الرئتين او القلب او الدماغ. ما يسبب مضاعفات خطيرة منها الانسداد الرئوي والنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

كما ان دخول الفيروس الى خلايا القلب يمكن ان يسبب التهاب عضلة القلب، ومن اعراضه الم الصدر وسرعة نبضات القلب وصولاً الى فشل القلب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً