أردوغان يحشد قواته على حدود اليونان

أردوغان يحشد قواته على حدود اليونان

ذكرت وسائل إعلام تركية، مساء اليوم السبت، أن أنقرة أرسلت قوات إضافية إلى حدودها مع اليونان، في تصعيد جديد للتوتر مع أثينا. وأشارت التقارير إلى أن فوجاً من الدبابات غادر مواقعه قرب الحدود السورية متجهاً نحو ولاية أدرنة الحدودية مع اليونان، وأن 40 دبابة تم نقلها من قضاء ريحانلي قرب الحدود السورية، إلى ميناء مدينة إسكندرون ليتم نقلها إلى…




(أرشيف)


ذكرت وسائل إعلام تركية، مساء اليوم السبت، أن أنقرة أرسلت قوات إضافية إلى حدودها مع اليونان، في تصعيد جديد للتوتر مع أثينا.

وأشارت التقارير إلى أن فوجاً من الدبابات غادر مواقعه قرب الحدود السورية متجهاً نحو ولاية أدرنة الحدودية مع اليونان، وأن 40 دبابة تم نقلها من قضاء ريحانلي قرب الحدود السورية، إلى ميناء مدينة إسكندرون ليتم نقلها إلى أدرنة عبر قطار لشحن البضائع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صرح أخيراً بأن بلاده “مستعدة لأيّ سيناريو والنتائج المترتبة عليه”، بما يوحي إلى الاستمرار في التصعيد إلى الآخر.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الدفاع التركية إن قواتها المسلحة ستجري تدريبات عسكرية قبالة قبرص ابتداء من غد الأحد، وسط توتر مستمر مع اليونان بشأن مياه شرق البحر المتوسط المتنازع عليها وجهود دولية للوساطة.

وأوضحت الوزارة في بيان إن التدريبات، التي يطلق عليها اسم “عاصفة البحر المتوسط”، ستستمر حتى يوم الخميس وستجرى بالاشتراك مع عناصر من شمال قبرص الخاضع للإدارة التركية.

من جانبه، شدد وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، السبت، على اعتراض اليونان على تلك التدريبات. وقال دندياس لأمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في اتصال هاتفي، إنه يتعين على تركيا اتخاذ خطوات للحد من التوترات في المنطقة.

ولا يزال التوتر شديداً بين تركيا واليونان، الجاراتان و العضوان في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث تدعي كل منهما الحق في التنقيب في نفس الجزء من شرق البحر المتوسط، الذي يُعتقد أنه غني بالموارد الهيدروكربونية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً