فوائد الزبيب الأصفر

فوائد الزبيب الأصفر







هناك انواع مختلفة من الزبيب، منها الزبيب الاسود والزبيب الذهبي والزبيب الاصفر الذي يحمل الكثير من الخصائص الغذائية فائقة الجودة والتي تجعل منه قيمة غذائية عالية. وكثيرة هي استخدامات الزبيب الاصفر في تحضير الطعام، كما هي كثيرة الفوائد الصحية التي يمكن ان نجنيها من تناول هذا النوع من المكسرات التي يتم تحضيرها من العنب. فلنتعرف سوياً على ابرز…

هناك انواع مختلفة من الزبيب، منها الزبيب الاسود والزبيب الذهبي والزبيب الاصفر الذي يحمل الكثير من الخصائص الغذائية فائقة الجودة والتي تجعل منه قيمة غذائية عالية.

وكثيرة هي استخدامات الزبيب الاصفر في تحضير الطعام، كما هي كثيرة الفوائد الصحية التي يمكن ان نجنيها من تناول هذا النوع من المكسرات التي يتم تحضيرها من العنب.

فلنتعرف سوياً على ابرز فوائد الزبيب الاصفر كما جاءت على موقع “ويب طب” المختص بالشؤون الصحية.

فوائد الزبيب الاصفر

كما أسلفنا، فإن كافة انواع الزبيب تحضر من نفس المصدر الا وهو العنب، لكنها تخضع لعملية تجفيف مختلفة تكسبها اللون الذهبي او الاسود او الاصفر.

ويمتاز الزبيب الاصفر بمحتواه العالي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتين والالياف الغذائية والسكر والبوتاسيوم وغيرها من المعادن ومضادات الاكسدة، اضافة الى فيتامينات سي وك لكنه لا يحتوي على أية دهون.

وبالتالي فإن عناصر الزبيب الاصفر الغذائية المختلفة توفرالفوائد الصحية التالية:

• خفض ضغط الدم المرتفع: يساعد تناول الزبيب بشكل عام والزبيب الاصفر بشكل خاص، في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة. وتناول الزبيب الاصفر 3 مرات يوميًا من شأنه أن يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع، خاصة عند مقارنته مع انواع أخرى من الوجبات الخفيفة.

• ضبط مستوى السكر في الدم: على الرغم من احتواء الزبيب على نسبة عالية من السكر، إلا أن المؤشر الجلايسيمي (Glycemic index) الخاص به منخفض. وقد وجدت دراسات علمية عدة ان تناول الزبيب يساعد في خفض مستويات السكر بعد تناول الطعام.

ويعد الزبيب من الوجبات الخفيفة المناسبة لمرضى السكري بسبب احتوائه على الألياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

• تقليل خطر الإصابة بالسرطان: من فوائد الزبيب الأصفر أنه يعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، بفضل محتواه من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم وتمنع تراكمها والأضرار المرافقة لها، بما فيها الإصابة بالسرطان.

ومن الفوائد الصحية الاخرى لتناول الزبيب الاصفر:

• المساعدة في عملية الهضم، بسبب احتواء الزبيب على الألياف الغذائية المهمة للجهاز الهضمي.

• الحماية من الإصابة بفقر الدم، كون الزبيب الاصفر يحتوي على مستويات جيدة من الحديد والنحاس الضروريان لانتاج كريات الدم الحمراء.

• موازنة الحموضة بالمعدة، بفضل العناصر الغذائية المختلفة التي نجدها في الزبيب الاصفر.

• تعزيز صحة القلب من خلال خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم المرتفع.

• حماية العينين، إذ يحتوي الزبيب على مركب البوليفينول الذي يعزز من صحة العينين ويحميها من المشاكل الصحية التي تتعرض لها.

• تحسين صحة البشرة، بفضل محتوى الزبيب الاصفر من فيتامين سي والسيلينيوم والزنك.

هل من اضرار لتناول الزبيب الاصفر؟

لم نتمكن من تحديد أية اضرار او آثار جانبية جمة لتناول الزبيب الاصفر على الصحة، لكن الشائع يقول أن الوسطية في تناول هذا الصنف من الطعام وغيره من الاطعمة الغنية بالفائدة، لا يسبب أية مشاكل على الجسم.

وبالتالي فإن الاسراف في تناول الزبيب الاصفر قد يحمل بعض الاضرار على صحتنا، لذا ننصحكم بالاعتدال في تناول هذه المكسرات للاستفادة القصوى من خصائصها المميزة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً