الإمارات تحافظ على المركز الأول عربياً في مؤشر الابتكار العالمي 2020

الإمارات تحافظ على المركز الأول عربياً في مؤشر الابتكار العالمي 2020







حافظت دولة الإمارات على المركز الأول على مستوى الدول العربية للعام الـخامس على التوالي، فيما تقدمت مرتبتين على التصنيف العام لمؤشر الابتكار العالمي لعام 2020 لتحتل المركز 34 عالمياً. وفيما يتعلق بالمكونين الرئيسيين لمؤشر الابتكار العالمي 2020، وهما مدخلات ومخرجات الابتكار، حلت دولة الإمارات في المرتبة 22 عالمياً في مدخلات الابتكار، متقدمة بمقدار مرتبتين عن ترتيبها في هذا المكون لعام 2019، وقد تفوقت…




alt


حافظت دولة الإمارات على المركز الأول على مستوى الدول العربية للعام الـخامس على التوالي، فيما تقدمت مرتبتين على التصنيف العام لمؤشر الابتكار العالمي لعام 2020 لتحتل المركز 34 عالمياً.

وفيما يتعلق بالمكونين الرئيسيين لمؤشر الابتكار العالمي 2020، وهما مدخلات ومخرجات الابتكار، حلت دولة الإمارات في المرتبة 22 عالمياً في مدخلات الابتكار، متقدمة بمقدار مرتبتين عن ترتيبها في هذا المكون لعام 2019، وقد تفوقت الدولة في هذا المكون على عدد من الدول ذات الريادة في مجالات الابتكار، مثل آيسلندا ولوكسمبورغ والصين وإسبانيا وروسيا، فيما جاءت الدولة في المرتبة 55 عالميا في مخرجات الابتكار، متقدمة بمقدار 3 مراتب عن ترتيبها للعام الماضي.

ويعكس التقدم الذي حققته الدولة في النتائج العامة للمؤشر تحسنا مهما وأداء إيجابياً في مجموعة من المحاور التي تتضمنها هيكلية المؤشر، من أبرزها “رأس المال البشري والبحوث” و”البنية التحتية” و”تطور الأعمال التجارية” و”المخرجات الإبداعية”، إلى جانب مجموعة مهمة من المؤشرات الفرعية المنبثقة عن هذه المحاور، مثل “الإنفاق على البحث والتطوير” ومؤشرات “المشاركة الإلكترونية واستخدامها” و”العمل المعرفي” و”عائلات براءات الاختراع” و”واردات التكنولوجيا العالية” و”النسبة المئوية للمواهب البحثية في مؤسسات الأعمال” و”صادرات السلع الإبداعية”.

كما حققت دولة الإمارات مركزا جيدا على المؤشر الفرعي الجديد “قيمة العلامة التجارية العالمية” المندرج تحت محور المخرجات الإبداعية، حيث جاءت في المرتبة 16.

ويصنف مؤشر الابتكار العالمي الدول سنويا بناء على قدرتها الابتكارية، ويقيس المؤشر بنسخته لهذا العام الأداء الابتكاري لـ131 دولة تمثل نحو 99% الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً