الرجال ذوي الخصر الكبير أكثر عرضة للموت بسرطان البروستاتا

الرجال ذوي الخصر الكبير أكثر عرضة للموت بسرطان البروستاتا







قالت دراسة أجريت على أكثر من 200 ألف رجل في المملكة المتحدة، إن الرجال ذوي الخصر الأكبر هم أكثر عرضة للوفاة بسرطان البروستاتا. قام باحثون من وحدة علم الأوبئة السرطانية، قسم نوفيلد لصحة السكان بجامعة أكسفورد، بدراسة 218،225 رجلاً غير مصاب بالسرطان تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عاماً، وراقبوا صحتهم لمدة 10 سنوات في المتوسط.درس الباحثون البيانات التي…




تعبيرية


قالت دراسة أجريت على أكثر من 200 ألف رجل في المملكة المتحدة، إن الرجال ذوي الخصر الأكبر هم أكثر عرضة للوفاة بسرطان البروستاتا.

قام باحثون من وحدة علم الأوبئة السرطانية، قسم نوفيلد لصحة السكان بجامعة أكسفورد، بدراسة 218،225 رجلاً غير مصاب بالسرطان تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عاماً، وراقبوا صحتهم لمدة 10 سنوات في المتوسط.

درس الباحثون البيانات التي تغطي مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون الكلية في الجسم، ومحيط الخصر، ونسبة الخصر إلى الورك. خلال هذه الفترة، توفي 571 من هؤلاء الرجال بسبب سرطان البروستاتا، واكتشف الباحثون أن هؤلاء الرجال لديهم محيط خصر أكبر بنسبة 25٪ مقارنة بالآخرين نتيجة تراكم الدهون.

وقالت الدكتورة أورورا بيريز كورناج ، التي قادت الدراسة: “وجدنا ارتباطًا كبيرًا بين تركيز دهون الجسم حول البطن والخصر وخطر الوفاة بسرطان البروستاتا، ولكن لا يوجد ارتباط واضح بين الدهون الكلية في الجسم وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا. ومع ذلك، هناك حاجة إلى عدد أكبر من الحالات في هذه الدراسة إلى جانب إجراء دراسات على مجموعات سكانية أخرى لتأكيد هذه النتائج.”

ووفقاً للباحثين، يزيد مؤشر كتلة الجسم المرتفع من خطر الإصابة بأمراض أخرى، بما في ذلك أنواع أخرى من السرطان، لذلك يجب على الناس النظر في الآثار المترتبة على زيادة الدهون أينما وجدت في الجسم.”

وأوضح الدكتور بيريز-كورناغو أن امتلاء محيط الخصر بالدهون يمثل خطورة على الأعضاء الحيوية، ويرتبط بضعف التمثيل الغذائي والهرموني، وهذا قد يلعب دوراً في تطور سرطان البروستاتا بحسب ما ورد في صحيفة “تايمز أوف إنديا أونلاين”

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً