كيف نحدد الفرق بين اعراض الحساسية ومرض كوفيد-19 ؟

كيف نحدد الفرق بين اعراض الحساسية ومرض كوفيد-19 ؟







يوماً بعد يوم، يتكشف المزيد من الحقائق حول فيروس كورونا الجديد وتداعياته على صحة الانسان. وكذلك يوماً بعد يوم، يكاد العالم يقف عاجزاً عن القضاء على هذا الفيروس التاجي الذي حصد ما يزيد عن 25 مليون ونصف اصابة حتى الآن، فيما أودى فيروس كورونا المستجد بحياة نحو 850 ألف شخص منذ ظهر في الصين اواخر ديسمبر الماضي، بحسب تعداد أعدّته وكالة…

يوماً بعد يوم، يتكشف المزيد من الحقائق حول فيروس كورونا الجديد وتداعياته على صحة الانسان.

وكذلك يوماً بعد يوم، يكاد العالم يقف عاجزاً عن القضاء على هذا الفيروس التاجي الذي حصد ما يزيد عن 25 مليون ونصف اصابة حتى الآن، فيما أودى فيروس كورونا المستجد بحياة نحو 850 ألف شخص منذ ظهر في الصين اواخر ديسمبر الماضي، بحسب تعداد أعدّته وكالة “فرانس برس” استنادا إلى مصادر رسمية.

لكن الكشف عن المزيد من المعلومات المتعلقة ب مرض كوفيد-19 قد يساعد في تحديد الفروقات بينه وبين امراض تنفسية اخرى مثل الحساسية والانفلونزا وغيرها.

تشابه اعراض الحساسية الموسمية وكوفيد-19

يؤكد الاطباء على التشابه الكبير بين اعراض فيروس كورونا المستجد والحساسية الموسمية، وهو الامر الذي يقلق الكثير من الاهل إبان عودة الاولاد للمدارس.

ولمساعدة الاهل على التمييز بين اعراض كل من هذين المشكلتين، قدمت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بعض الإرشادات مع بداية العام الدراسي حسبما نقل موقع “روسيا اليوم” عن شبكة “فوكس نيوز” الامريكية.

ووفقاً للدكتور فريد ديفيس، الطبيب بقسم الطوارئ في مركزNorthwell Health Long Island Jewish Medical في لونغ آيلاند بنيويورك: “قد يكون من الصعب التمييز بين الحساسية والعدوى من كوفيد-19، خصوصاً عندما ينتشر كلاهما في نفس الوقت من العام، والذي يمكن أن يحدث هذا الخريف”.

وأحد الاختلافات الرئيسية بين الحساسية الموسمية وكوفيد-19 بحسب مراكز السيطرة على الأمراض وخبراء الصحة، هي الحمى التي تحدث عادة مع مرض كوفيد-19 وليس مع الحساسية الموسمية.

وأكد ديفيس ان كلا المرضين يؤدي الى سيلان الانف والسعال والاحتقان. لكن الاختلاف الكبير بينهما هو الحمى، فالأشخاص الذين يعانون من أعراض الحساسية يميلون لعدم الإصابة بالحمى، في حين أن المصابين بعدوى فيروسية مثل كوفيد-19 هم عرضة للإصابة بالحمى وهي كل حرارة مسجلة أعلى من 37 درجة مئوية.

كما إن الحكة والعيون الدامعة والعطس من الأعراض المرتبطة عادة بالحساسية وليس بفيروس كورونا الجديد، أيضاً بحسب مراكز السيطرة على الأمراض.

اعراض كوفيد-19 غير الموجودة مع الحساسية

وتشمل أعراض “كوفيد-19” التي لا تظهر عادة مع الحساسية الموسمية، القشعريرة والآلام في العضلات والحمى والقيء والغثيان والإسهال مع فقدان مفاجئ لحاستي الشم والتذوق.

كما ان هناك بعض الأعراض المتداخلة التي يمكن أن تثير القلق عند الآباء مع عودة أطفالهم إلى المدرسة، بينها التهاب الحلق والتعب والاحتقان وسيلان الأنف والسعال والصداع، والتي تعد من اوجه التشابه بين الحالتين الصحيتين بحسب مراكز السيطرة على الأمراض.

ويرتبط ضيق التنفس وصعوبة التنفس عادة بعدوى”كوفيد-19″، ومع ذلك، يمكن أن يواجه البعض ممن يعانون من الحساسية الموسمية من هذه الاعراض، عندما تكون هناك حالة تنفسية كامنة كالربو أو رد فعل تحسسي شديد يتطلب عناية طبية.

وفي حال عدم التأكد من اصابتكم او اصابة اطفالكم بعدوى كوفيد-19، ينصح الخبراء بضرورة اجراء الاختبار واعلام المدرسة واتباع إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض للحجر الصحي من أجل تجنب انتشار المرض. وفي حال كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس، يجب طلب المساعدة الطبية على الفور.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً