بعد التوتر مع تركيا… اليونان تتفاوض على شراء مقاتلات فرنسية

بعد التوتر مع تركيا… اليونان تتفاوض على شراء مقاتلات فرنسية







قال مسؤول حكومي لرويترز اليوم الثلاثاء إن اليونان تجري محادثات مع فرنسا وبلدان أخرى حول مشتريات أسلحة لدعم قواتها المسلحة مع تصاعد التوتر على موارد الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط. وقال وزير المالية اليوناني أمس الإثنين، إن بلاده مستعدة لإنفاق جزء من احتياطياته النقدية لشراء أسلحة وغيرها من الوسائل التي ستساعده في زيادة “قوة الردع”…




مقاتلة رافال الفرنسية (أرشيف)


قال مسؤول حكومي لرويترز اليوم الثلاثاء إن اليونان تجري محادثات مع فرنسا وبلدان أخرى حول مشتريات أسلحة لدعم قواتها المسلحة مع تصاعد التوتر على موارد الطاقة في منطقة شرق البحر المتوسط.

وقال وزير المالية اليوناني أمس الإثنين، إن بلاده مستعدة لإنفاق جزء من احتياطياته النقدية لشراء أسلحة وغيرها من الوسائل التي ستساعده في زيادة “قوة الردع” بعد أعوام من تقليص الإنفاق الدفاعي.

وقال المسؤول “نتحادث مع فرنسا، ولكن ليس وحدها، لزيادة إمكانيات بلادنا الدفاعية”.

وأضاف “في هذا الإطار نجرى نقاشاً يشمل شراء طائرات”.

وتابع أنه “لم تتخذ قرارات نهائية حتى الآن”، بينما ذكرت وسائل إعلام يونانية أمس الاثنين أن أثينا اتفقت على شراء 18 مقاتلة من طراز رافال من فرنسا.

وقال مصدر في الحكومة الفرنسية: “لا يوجد أي اتفاق مثلما كتبت عدة وسائل إعلام، لكن هناك مناقشات حول عدد من القضايا”. ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

وتتنازع اليونان وجارتها تركيا بسبب عدة قضايا منها تداخل المطالب بحقوق السيادة على موارد الهيدروكربونات في المنطقة استناداً إلى وجهات نظر متضاربة حول امتداد الجرف القاري للبلدين.

ومددت تركيا مساء أمس عمل سفينتها الاستكشافية عروج ريس إلى 12 سبتمبر (أيلول) المقبل، بعد دعوة الاتحاد الأوروبي إلى حوار مع أنقرة.

ووصفت وزارة الخارجية اليونانية الإشعار بغير القانوني ودعت تركيا إلى “الكف عن إثارة الجلبة يومياً والعمل من أجل الأمن والاستقرار في المنطقة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً