موظفو قطاع خاص: قرار إنساني يعزز الترابط المجتمعي


موظفو قطاع خاص: قرار إنساني يعزز الترابط المجتمعي







متابعة: جيهان شعيب أعرب عاملون في القطاع الخاص عن جزيل شكرهم وتقديرهم إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة،حفظه الله، على قرار سموه بمنح العامل في القطاع الخاص إجازة خمسة أيام عمل مدفوعة الأجر لرعاية طفله، من تاريخ ولادته حتى إكماله ستة اشهر، مؤكدين أن الإمارات دائماً سباقة في قراراتها ووقفاتها الإنسانية الحكيمة الهادفة…

متابعة: جيهان شعيب
أعرب عاملون في القطاع الخاص عن جزيل شكرهم وتقديرهم إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة،حفظه الله، على قرار سموه بمنح العامل في القطاع الخاص إجازة خمسة أيام عمل مدفوعة الأجر لرعاية طفله، من تاريخ ولادته حتى إكماله ستة اشهر، مؤكدين أن الإمارات دائماً سباقة في قراراتها ووقفاتها الإنسانية الحكيمة الهادفة لمصلحة الأسرة، وترابط أفرادها.
وقالوا إن القيادة الواعية للدولة تسعى لتعزيز ثروتها البشرية، بإقرار خطط ريادية، منها «الإجازة الوالدية» التي تثبت بجدارة إنسانيتها، وبعد نظرها، واهتمامها بتعزيز الوشائج الأسرية، والدفع باتجاه تشجيع الشباب على العمل في القطاع الخاص، بتوفير مزايا تتوافق مع مثيلاتها في القطاع الحكومي.
قفزة حقيقية
وعن أهمية القرار أوضح محمد مبارك مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الموارد البشرية والتوطين أنه وفقاً للمادة 53 من المرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008 بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وتعديلاته بالمرسوم بقانون اتحادي رقم (9) لسنة 2011 والمرسوم بقانون اتحادي رقم (17) لسنة 2016، وبالنسبة لإجازة الأبوة، فإنه..
يمنح الموظف الذي يرزق بمولود حي إجازة أبوة مدفوعة الراتب لمدة ثلاثة أيام عمل خلال الشهر الأول من ولادة طفله، وذلك بشرط أن تتم الولادة داخل الدولة،
وقال: التعديل الجديد الذي أصدره صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله في بعض أحكام قانون العمل الاتحادي رقم ٨ لسنة ١٩٨٠، باستحداث إجازة الأبوة، وذلك بمنح الأب الذي رزق بطفل إجازة لمدة 5 أيام، فيعتبر قفزة حقيقية جميلة للآباء العاملين في القطاع الخاص، بل ميزهم هذا التعديل عن الآباء العاملين في القطاع الحكومي، الذين يحصلون على إجازة أبوة 3 أيام فقط، ما يساهم جزئياً في تقريب ومساواة العاملين في القطاع الخاص، بالعاملين في القطاع العام.
كما أن لهذا التعديل الأثر الكبير في نفوس تلك الأسر التي رزقها الله بطفل، من حيث استطاعة الأب استكمال إجراءات استصدار جميع الأوراق الثبوتية المطلوبة للطفل.
إضافة إلى أهمية تواجد الأب بالقرب من زوجته التي وضعت طفلها، ما يشعرها بالطمأنينة التي تحتاج إليها في هذا الوقت.
وبفخر نقول إن حكومتنا الرشيدة عودتنا بشكل مستمر أن تفاجئنا بالأخبار المفرحة، وأن تسابق الزمن في ترسيخ المبادئ، والقيم الإنسانية، التي تشمل جميع المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة، حيث ان المستفيد من هذه التعديلات جميع الآباء العاملين في القطاع الخاص، الذين يخضعون لأحكام قانون العمل.
قرار حكيم
ومن جانب العاملين في القطاع الخاص، قال المهندس سعيد محمد آل علي: لا شك أن هذا القرار تاريخي عظيم، حكيم وسامٍ، نرفع عليه أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.
ونرحب ونعلن عن تأييدنا التام والمطلق لقائدنا الفذ في شأن هذا القرار، وجميع ما يصدره سموه ويوجه إليه، ونبارك ونثمن تطلعات القيادة وسياستها الحكيمة في اتخاذها القرارات غير المسبوقة، والخطوات المباركة، تحقيقاً للأهداف النبيلة، المنشودة لمصلحة شعب الإمارات، والأمتين العربية والإسلامية، ونقف خلف قيادتنا الرشيدة، ندافع عن كيانها ومنجزاتها الحضارية وقراراتها المعلنة، وغير المعلنة، تجاه جميع المصالح الوطنية القومية، ونحن على أتم استعداد للتضحية بالغالي والنفيس في سبيل الوطن المجيد وقيادتنا الحكيمة.
إضافة للمكارم
وذهب المحامي مصطفى احمد حسين إلى أن مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة (حفظه الله) بمنح إجازة والدية للعاملين في القطاع الخاص، تأتي إضافة للعديد من المكارم التي تعبر عن اهتمام الدولة وقيادتها الرشيدة بمواطنيها، والمقيمين على أرضها من العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، حيث تمنح المكرمة فرصة للأب للبقاء إلى جانب أسرته، ومشاركتها فرحة استقبال مولود جديد يعمر حياتها وبيتها، ويزيد من عدد أفرادها، ويقوي من عناصرها وكيانها، كما تتيح للاب فرصة للعناية بمولوده، واستكمال جوانب رعايته، وتلبية احتياجاته، ومساعدة الأم في الاهتمام بشؤونه، ما يضيف إلى سعادتها، ويضاعف من فرحتها، لاسيما أن الكثير من الآباء تكاد تنتهي علاقتهم بالمولود لحظة خروجه إلى الحياة، ومغادرة والدته سرير المستشفى ليكتفي بعد ذلك بالسؤال عنه، وجلب احتياجاته التي تطلبها الأم أثناء عودته من الدوام دون أن يجد فرصة لملاطفة مولوده، والبقاء إلى جانبه، والاستمتاع بحمله، ومطالعة وجهه، وسماع ضحكاته، وكلها عناصر يحتاج إليها الطفل الذي ينبغي أن يتشرب من حنان الأب، ويألف وجهه، وصوته، وإشراقة وجهه.
فالشكر والتقدير لقيادتنا الرشيدة على هذا الاهتمام الذي يمس أعمق المشاعر الإنسانية، ويلامس جوانب من حياة الأسرة، وعلاقتها بالأب، والعرفان والامتنان كله إلى صاحب السمو رئيس الدولة من كل رب أسرة من المواطنين والمقيمين، على هذه اللمسة الحانية، وليحفظه الله، ويمد في عمره، ويمتعه بموفور العافية والسعادة.
مضاعفة الإنتاج
وقال المستشار القانوني د. أيمن عبد اللطيف: حكومة دولة الإمارات الرشيدة كانت وما زالت تضع المجتمع، وحقوق أفراده نصب أعينها، وتحرص وتؤكد على جميع الحقوق وترعاها، بما يساعد ويساهم بشكل إيجابي في إسعاد أفراد المجتمع، ويعزز جودة العمل، ويقود للارتقاء به، والترابط بين أفراده.
وبلا شك ان الإجازة الوالدية سوف يكون لها بالغ الأثر في نفوس العاملين في القطاع الخاص، وستؤدي إلى مضاعفة القوة الإنتاجية، فيما جاءت تلك التعديلات الهامة في قانون تنظيم علاقات العمل لتستجيب بقوة لواقع الحال وتطور الدولة ومنظومتها الاقتصادية، والاجتماعية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً