ماهي المرحلة العمرية المهم بها خسارة الوزن؟

ماهي المرحلة العمرية المهم بها خسارة الوزن؟







يسعى الجميع إلى الحفاظ على وزن مثالي للتمتع بحياة طويلة وصحة جيدة، إلا أنه ولأسباب عدة بعضها يممن التحكم بها وبعضها الآخر خارج عن الإرادة، يزداد الوزن ويصاب البعض بالسمنة، وتبقى محاولات فقدان الوزن مستمرة دوما، والفشل بها هو الأكثر، وعن ذلك تؤكد دراسة أن هنالك عمر معين يجب به خسارة الوزن للحفاظ على الصحة، وهو: خسارة الوزن و…

يسعى الجميع إلى الحفاظ على وزن مثالي للتمتع بحياة طويلة وصحة جيدة، إلا أنه ولأسباب عدة بعضها يممن التحكم بها وبعضها الآخر خارج عن الإرادة، يزداد الوزن ويصاب البعض بالسمنة، وتبقى محاولات فقدان الوزن مستمرة دوما، والفشل بها هو الأكثر، وعن ذلك تؤكد دراسة أن هنالك عمر معين يجب به خسارة الوزن للحفاظ على الصحة، وهو:

خسارة الوزن و العمر:

أظهرت دراسة جديدة أن خفض الدهون في الجسم خلال المرحلة بين الشباب ومنتصف العمر يمكن أن يقلل خطر الوفاة المبكرة إلى أكثر من النصف، بحسب ما نشره موقع “ديلي ميل” البريطاني.

وأكد باحثون أميركيون أن خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين سن الـ25 والـ44 عاماً هو أمر بالغ الأهمية من أجل عيش حياة طويلة بدون أمراض.

ويمكن أن تؤدي زيادة الدهون في الجسم إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وحتى الخرف في وقت لاحق من الحياة.

تفاصيل الدراسة:

تراوحت أعمار المشاركون بين 40 و74 عاماً عند تطوعهم للمشاركة في الدراسة، وتم قياس مؤشر كتلة أجسامهم في هذه المرحلة. كما تم أيضاً جمع بيانات حول مؤشر كتلة الجسم لجميع المشاركين الذين تم اختيارهم للدراسة عندما كانوا في سن 25 عاماً.

ثم قام الباحثون بتحليل الرابط بين تغير مؤشر كتلة الجسم واحتمال وفاة أحد المشاركين على مدار فترة الدراسة.

وتوصل الباحثون إلى أن المشاركين الذين انتقل مؤشر كتلة أجسامهم من نطاق “السمنة” في سن 25 إلى نطاق “الوزن الزائد” في منتصف العمر، كانوا أقل عرضة بنسبة 54% للوفاة، مقارنةً بالمشاركين الذين ظل مؤشر كتلة الجسم لديهم في نطاق “السمنة”.

وكشفت النتائج عن أن أقل معدلات الوفيات كانت بين الأفراد الذين ظل مؤشر كتلة الجسم لديهم ضمن النطاق الطبيعي أو “الصحي” (والذي يتراوح بين 18.5 و24.9) منذ مرحلة البلوغ وحتى منتصف العمر.

وقالت الدكتورة جوآن مانسون، أستاذة الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد والمشاركة في الدراسة: “على الرغم من أن هذه الدراسة ركزت على تجنب مسببات الوفيات المبكرة، فإن الحفاظ على وزن صحي سيقلل أيضاً من عبء العديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب وحتى السرطان لكل الأعمار”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً