ما هي اطباق البطاطس المفيدة والضارة ؟

ما هي اطباق البطاطس المفيدة والضارة ؟







بعد الخبز والارز، تأتي البطاطس في طليعة الاطعمة الاكثر استهلاكاً حول العالم، سواء البطاطس العادية او البطاطا الحلوة. والبطاطس أو البطاطا كما تسمى في بعض البلدان العربية، هي مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، كما أنها من أكثر الأطعمة التي يفضلها الكثيرون. تحتوي البطاطس على العديد من الفيتامينات مثل ج وب6 وبعض الأحماض …

بعد الخبز والارز، تأتي البطاطس في طليعة الاطعمة الاكثر استهلاكاً حول العالم، سواء البطاطس العادية او البطاطا الحلوة.

والبطاطس أو البطاطا كما تسمى في بعض البلدان العربية، هي مصدر هام للعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، كما أنها من أكثر الأطعمة التي يفضلها الكثيرون.

تحتوي البطاطس على العديد من الفيتامينات مثل ج وب6 وبعض الأحماض مثل حمض الفوليك، والنياسين، وحمض البانتوثينيك، والحامض الأميني التربتوفان. كما تحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة كالنحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنجنيز إضافة إلى الألياف والكربوهيدرات، وهذه العناصر تحمي الجسم من العديد من الأمراض وتجعل البطاطس غنية بالفوائد.

لكن بعض اطباق البطاطس قد تكون ضارة بالصحة كما تكشف خبيرة تغذية روسية، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة اعداد البطاطس بطرق صحية للاستفادة القصوى منها.

اطباق البطاطس المفيدة والضارة

نقل موقع “روسيا اليوم” عن وكالة “نوفوستي” الروسية ان الدكتورة إيرينا ليزون، خبيرة التغذية الروسية، كشفت كيفية تحضير أطباق البطاطس التي لا تكون مشبعة بالسعرات الحرارية مع الحفاظ على جميع المواد المفيدة فيها.

وبحسب الخبيرة الروسية، تحظى أطباق البطاطس بشعبية كبيرة في عدة دول بما فيها روسيا. والبطاطس كمادة غذائية ليست ضارة، لكن يجب تناولها باعتدال، وعند عدم وجود موانع لتناولها لن تلحق الضرر بالصحة.

لكن البطاطس من ناحية اخرى، تعطي سعرات حرارية عالية وتزيد طرق تحضيرها من هذه السعرات أكثر. وفي هذا الصددر، تشير ليزون الى ان الكثيرين يمتنعون عن تناول البطاطس نظراً لمحتواها العالي من النشا والسعرات الحرارية.

والمعروف ان البطاطس تحوي كمية لا بأس بها من النشا المقاوم والمفيد، لكن تعريضه للمعالجة الحرارية يفقده هذه الخصائص ما يتسبب في ارتفاع مؤشر نسبة السكر.

طريقة تحضير البطاطس هي المحك

هذا ما تؤكد عليه د. ليزون معتبرة ان البطاطس المقلية هي الاعلى بالسعرات الحرارية، وبالتالي فهي الاكثر ضرراً. كما ان البطاطس المهروسة تحتوي على اعلى مؤشر للسكر، واضافة الزيت اليها يؤدي لزيادة السعرات الحرارية أيضاً.

وبالتالي، يمكن تحضير البطاطس بطرق صحية لتبقى محافظة على خصائصها المفيدة وبمحتوى اقل من السعرات الحرارية. وتقول ليزون انه يفضل تناول البطاطس الفتية المشوية بقشرتها، نظراً لوجود مواد عديدة مضادة للاكسدة تحت قشرة البطاطس.

والامر نفسه ينطبق على البطاطا الحلوة التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشا والسعرات الحرارية اضافة الى السكر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً