عقار جديد من سمك الرنجة يفتح الشرايين التاجية

عقار جديد من سمك الرنجة يفتح الشرايين التاجية







طوّر الباحثون عقاراً جديداً مأخوذاً من سمك الرنجة قادر على إعادة فتح الشرايين التاجية المسدودة في القلب، مما يمنح الأمل لملايين المرضى المصابين بأمراض القلب الخطيرة. وكشفت البيانات الجديدة التي تم تقديمها في الاجتماع الافتراضي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في نهاية هذا الأسبوع، أن شرايين الأشخاص الذين تناولوا كبسولة مرتين يومياً من عقار Vascepa وهو نوع من أحماض أوميغا…




تعبيرية


طوّر الباحثون عقاراً جديداً مأخوذاً من سمك الرنجة قادر على إعادة فتح الشرايين التاجية المسدودة في القلب، مما يمنح الأمل لملايين المرضى المصابين بأمراض القلب الخطيرة.

وكشفت البيانات الجديدة التي تم تقديمها في الاجتماع الافتراضي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في نهاية هذا الأسبوع، أن شرايين الأشخاص الذين تناولوا كبسولة مرتين يومياً من عقار Vascepa وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية عالية النقاء، أصبحت أكثر نقاءاً بمرور الوقت.

وقال الدكتور كريج جرانويتز، كبير المسؤولين الطبيين في شركة أمارتين كوربوريشن المصنعة للدواء، إن هذا العقار يتم الحصول عليه من نوع من أسماك الرنجة يتم صيدها قبالة سواحل تشيلي والأرجنتين.

وأوضح الدكتور جرانويتنز أنه لا يمكن الحصول على نفس النتائج من تناول مكملات أوميغا 3 الغذائية التقليدية.

وأظهرت عمليات المسح أن حجم اللويحة غير المستقرة في اثنين من الشرايين التاجية الرئيسية لـ 80 متطوعًاً تناولوا عقار Vascepa انخفض بمعدل 17% خلال فترة 18 شهر، في حين تضاعف حجم هذه اللويحات لدى المرضى الذين حصلوا على دواء وهمي.

وتمت الموافقة على العقار من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وينتظر الآن موافقة السلطات الصحية الأوروبية عليه، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً