إسكوا: نصف سكان لبنان قد لا يستطيعون الحصول على الغذاء

إسكوا: نصف سكان لبنان قد لا يستطيعون الحصول على الغذاء







رأت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا – إسكوا اليوم الأحد أنه قد يتعذر على نصف سكان لبنان الوصول إلى حاجاتهم الغذائية الأساسية بحلول نهاية العام. وأرجعت منظمة الإسكوا في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام السبب إلى أن لبنان يعتمد بشدة على الواردات الغذائية لتأمين حاجات سكانه، إلا أن الأمر على حافة الخطر بعد الانفجار الهائل الذي دمر…




جانب من الدمار الذي لحق بمرفأ بيروت (أرشيف)


رأت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا – إسكوا اليوم الأحد أنه قد يتعذر على نصف سكان لبنان الوصول إلى حاجاتهم الغذائية الأساسية بحلول نهاية العام.

وأرجعت منظمة الإسكوا في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام السبب إلى أن لبنان يعتمد بشدة على الواردات الغذائية لتأمين حاجات سكانه، إلا أن الأمر على حافة الخطر بعد الانفجار الهائل الذي دمر جزءاً كبيراً من مرفأ بيروت، المنفذ الرئيسي لدخول البضائع إلى البلد، وانهيار قيمة عملته بمقدار 78%، وتدابير الإقفال التي اتخذت لاحتواء جائحة كورونا، والارتفاع الحاد في معدلات الفقر والبطالة.

وتشير دراسة المنظمة إلى أنه من المتوقع أن يتجاوز متوسط التضخم السنوي 50 % في العام 2020 بعد أن كان 2.9% في 2019. وفي يوليو 2020، ارتفع متوسط سعر المنتجات الغذائية بنسبة 141% مقارنة بما كان عليه في يوليو 2019. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الأغذية ارتفاعاً طفيفاً على أثر ارتفاع تكاليف معاملات استيرادها بعد انفجار المرفأ، وانعدام الثقة في إدارة عمليات تأمينها وإتاحتها، مما قد يزيد من الشراء بدافع الذعر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً