توتر في العاصمة البيلاروسية قبل احتجاجات تتزامن مع عيد ميلاد لوكاشينكو

توتر في العاصمة البيلاروسية قبل احتجاجات تتزامن مع عيد ميلاد لوكاشينكو







سادت حالة من التوتر في العاصمة البيلاروسية مينسك اليوم الأحد، قبل مظاهرة حاشدة دعت لها المعارضة ضد الرئيس ألكسندر لوكاشينكو. وأفاد مراسلٌ بأنه تم إغلاق “ميدان الاستقلال” في وسط المدينة بالحواجز المعدنية وسط انتشار كثيف لقوات الأمن.وحذرت وزارة الداخلية المواطنين من المشاركة في التظاهرات غير المصرح بها وهددت باستخدام العنف، إلا أن الحركة المؤيدة للديمقراطية تجاهلت التهديدات، وقالت …




مظاهرات في بيلاروسيا (أرشيف)


سادت حالة من التوتر في العاصمة البيلاروسية مينسك اليوم الأحد، قبل مظاهرة حاشدة دعت لها المعارضة ضد الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

وأفاد مراسلٌ بأنه تم إغلاق “ميدان الاستقلال” في وسط المدينة بالحواجز المعدنية وسط انتشار كثيف لقوات الأمن.

وحذرت وزارة الداخلية المواطنين من المشاركة في التظاهرات غير المصرح بها وهددت باستخدام العنف، إلا أن الحركة المؤيدة للديمقراطية تجاهلت التهديدات، وقالت إنه يتعين أن يرى لوكاشينكو صمود الناس ضده وهو يحتفل بعيد ميلاده الـ 66 الذي يصادف اليوم، وأن يدرك أن حكمه للبلاد والمستمر منذ 26 عاماً، قد انتهى.

وتحمل المسيرة الاحتجاجية شعار “من أجل السلام والاستقلال”، وشهد يوما الأحد الماضيين احتجاجات شارك فيها مئات الآلاف للاحتجاج على بقاء “آخر دكتاتور في أوروبا”، كما يسمون لوكاشينكو، ولم تتدخل الشرطة حتى الآن في هذه التجمعات الجماهيرية.

إلا أنها قامت خلال الأيام الماضية بفض مظاهرات أخرى وإلقاء القبض على عدد من الأشخاص، ما قد يكون مؤشراً على أن السلطات لن تسمح بخروج مظاهرة حاشدة جديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن بيلاروسيا تشهد حالة من الانقسام بين مؤيدي الرئيس ومعارضيه، منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التي جرت في 9 أغسطس(آب) الجاري.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً