ضيق الشريان السباتي يؤدي إلى السكتة الدماغية

ضيق الشريان السباتي يؤدي إلى السكتة الدماغية







حذرت الجمعية الألمانية لجراحات الأوعية الدموية من أن ضيق الشريان السباتي بفعل الترسبات الكلسية يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية. وأوضحت الجمعية أن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بضيق الشريان السباتي تشمل المدخنين والأشخاص، الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، وكذلك الأشخاص، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض القلب.وإذا تم تشخيص المرض، …




alt


حذرت الجمعية الألمانية لجراحات الأوعية الدموية من أن ضيق الشريان السباتي بفعل الترسبات الكلسية يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية.

وأوضحت الجمعية أن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بضيق الشريان السباتي تشمل المدخنين والأشخاص، الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، وكذلك الأشخاص، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض القلب.

وإذا تم تشخيص المرض، فيمكن علاجه بالأدوية طالما لا توجد أعراض، مع إجراء فحوصات منتظمة، لكن إذا تشكلت جلطات دموية على الترسبات، فيمكن أن يؤدي هذا إلى فشل عصبي يظهر على شكل وخز في الذراعين أو الساقين أو أعراض الشلل أو التواء في الساق أو اضطرابات بصرية على جانب واحد.

وإذا اجتمعت أعراض اضطراب الدورة الدموية في الدماغ مع التحقق من ضيق الشريان السباتي على كلا الجانبين بنسبة تزيد عن 50%، فيجب حينئذ إزالة الترسبات جراحياً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً