اطعمة تخفف من التوتر والاكتئاب

اطعمة تخفف من التوتر والاكتئاب







عند سؤال الاطباء ومختصي الصحة حول السبب الرئيسي وراء الاصابة بمعظم الامراض والمشاكل الصحية، يكون الجواب واحداً بلا منازع: التوتر. والحقيقة، لا يخفى على أحد التداعيات السلبية التي يخلفها التوتر على حياتنا، والاضرار الجسيمة سواء الجسدية او النفسية التي يسببها التوتر والاكتئاب على معظم الناس من مختلف الاجناس والاعمار. ويلعب الغذاء دوراً مهماً وفعالاً في تخفيف التوتر والاكتئاب، تماماً …

عند سؤال الاطباء ومختصي الصحة حول السبب الرئيسي وراء الاصابة بمعظم الامراض والمشاكل الصحية، يكون الجواب واحداً بلا منازع: التوتر.

والحقيقة، لا يخفى على أحد التداعيات السلبية التي يخلفها التوتر على حياتنا، والاضرار الجسيمة سواء الجسدية او النفسية التي يسببها التوتر والاكتئاب على معظم الناس من مختلف الاجناس والاعمار.

ويلعب الغذاء دوراً مهماً وفعالاً في تخفيف التوتر والاكتئاب، تماماً كما له دور بارز في تعزيز النمو ووظائف الجسم، وبالتالي يجب التركيز على الاطعمة التي تخفف من مشاعر التوتر والاكتئاب وتساعد على الراحة والاسترخاء.

اطعمة تخفف التوتر والاكتئاب

ان الهرمون المسؤول عن التوتر يدعى هرمون الكورتيزول، تفرزه الغدة الكظرية ويلعب دوراً مهماً في وظيفة كل جزء من اجزاء الجسم تقريباً.

وترتفع نسبة هرمون الكورتيزول اثناء التوتر، وفي حال بقيت هذه المستويات مرتفعة فإنها تسبب نتائج عكسية على الصحة.

ويساعد تناول بعض الاطعمة في تخفيف حدة التوتر وتنظيم مستويات الكورتيزول ضمن الحدود الطبيعية وهي التالية:

• المشروبات الساخنة: ذات تأثير مهدئ وتقلل التوتر، ومنها عشبة اللافندر والبابونج والشاي الاسود والشوفان الدافئ الذي يعزز مستويات هرمون السيروتونين وهي مادة كيميائية تفرز من الدماغ وتعمل على تهدئة الأعصاب والتقليل من التوتر.

• الشوكولاته الداكنة: الغنية بمضادات الاكسدة التي تقلل من التوتر وترفع من هرمون السعادة في الجسم.

• الكربوهيدرات المعقدة: تناولها يزيد مستويات السيروتونين في الجسم ما يقلل الشعور بالتوتر والاكتئاب، كما تنظم مستويات السكر في الدم. ومن اصناف الكربوهيدرات المعقدة، الخبز الكامل والحبوب الكاملة ودقيق الشوفان.

• الاسماك الدهنية: مثل اسماك السلمون والتونة والسردين والهلبوت، وهي اسماك غنية باحماض اوميغا 3 الدهنية الصحية التي تخفف من التوتر وتعزز صحة القلب، كما تقلل من متلازمة ما قبل الحيض والاكتئاب.

• الافوكادو: مصدر ممتاز للاحماض الدهنية اوميغا 3، وهي من الاحماض الرئيسية التي تقلل التوتر والقلق وتحسن التركيز والحالة المزاجية.

• السبانخ: غني بمعدن المغنيسيوم الذي يؤدي نقصه في الجسم الى الصداع والتعب والتوتر.

• الفواكة الحمضية: بما فيها البرتقال والجريب فروت والفراولة، غنية بفيتامين سي الذي يقلل من مستويات هرمونات التوتر من خلال تقوية جهاز المناعة.

• المكسرات والفستق: غنية بالاحماض الدهنية الصحية والفيتامينات ومنها فيتامين ب الذي يعد جزء مهماً من النظام الغذائي الصحي ويمكن أن يساعد في الحد من التوتر. كما ان الفستق يحد بشكل خاص من مستويات التوتر من خلال خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتخفيف الالتهابات في شرايين القلب.

• الحليب الدافئ: علاج منزلي يمتد منذ مئات السنين ويتم اعتماده لنوم هانئ وجيد، كونه غني بالكالسيوم وفيتامين د وهي عناصر تساعد على استرخاء العضلات وتعديل الحالة المزاجية.

• المكملات العشبية: ومنها نبتة سانت جون التي تعمل على مكافحة التوتر وتخفيف الشعور بالاكتئاب بشكل كبير.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً