رئيسة بوليفيا تطالب بمثول موراليس أمام القضاء للرد على اتهامات

رئيسة بوليفيا تطالب بمثول موراليس أمام القضاء للرد على اتهامات







قالت الرئيسة الانتقالية لبوليفيا جانين أنييز الجمعة إنه على الرئيس السابق إيفو موراليس المقيم في المنفى بالأرجنتين، أن يرد على الاتهامات له بإقامة علاقات جنسية مع فتاتين قاصرين. خلال الأسبوع الماضي، اتُّهم موراليس (60 عاماً) في شكويين منفصلين بإقامة علاقة جنسية مع قاصرات، وبأنه رزق بطفل من إحداهن.وكتبت أنييز المحافظة في تغريدة “على إيفو موراليس …




الرئيس السابق إيفو موراليس (أرشيف)


قالت الرئيسة الانتقالية لبوليفيا جانين أنييز الجمعة إنه على الرئيس السابق إيفو موراليس المقيم في المنفى بالأرجنتين، أن يرد على الاتهامات له بإقامة علاقات جنسية مع فتاتين قاصرين.

خلال الأسبوع الماضي، اتُّهم موراليس (60 عاماً) في شكويين منفصلين بإقامة علاقة جنسية مع قاصرات، وبأنه رزق بطفل من إحداهن.

وكتبت أنييز المحافظة في تغريدة “على إيفو موراليس أن يشرح +هول+ الانتهاك الجنسي بحق قاصرات. أن يشرح للمحاكم ولهذا البلد”.

والأسبوع الماضي رفعت وزارة العدل شكوى ضد موراليس الذي حكم من 2006 إلى 2019، تتهمه “بالاغتصاب والاتجار بالبشر”.

والإثنين بعثت بتقرير إلى أمانة المظالم المكلفة شؤون الأطفال والمراهقين في لاباز، وطلبت منها التحقيق بشأن “قضية اغتصاب جديدة محتملة” في أعقاب شكوى من مجهول.

وقالت السلطات إن لديها شهادة ميلاد تظهر أن موراليس هو أب لطفل ولد لفتاة “حملت عندما كانت بعمر 15 عاما و5 أشهر”.

ويقول حزب موراليس “الحركة نحو الاشتراكية” إن الاتهامات تهدف لإحداث “تأثير سياسي-انتخابي” على الانتخابات الرئاسية في أكتوبر (تشرين الأول).

وموراليس ليس مرشحاً في الانتخابات، لكن مرشح الحزب لويس ارثي، يتصدر استطلاعات الرأي منذ إعلان ترشيحه في يناير (كانون الثاني).

ودعت وزيرة خارجية بوليفيا كارن لونغاريك الأرجنتين إلى “التخلص” من موراليس، الذي يقولون إن الجار الأمريكي الجنوبي “يحميه بأي ثمن”.

وانتقل موراليس إلى الأرجنتين في ديسمبر (كانون الأول)، بعد شهر على فراره إلى مكسيكو عقب استقالته.

وكان قد أعيد انتخابه في اقتراع مثير للجدل في أكتوبر (تشرين الأول)، على الرغم من أن الدستور يمنعه من الترشح لولاية رابعة.

لكن بعد ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات وتحقيقا من منظمة الدول الأمريكية أثبت وجود تزوير انتخابي، فقد موراليس دعم القوات المسلحة وغادر البلاد.

وكانت بوليفيا اشتكت لدى الارجنتين، التي يقودها ألبرتو فرنانديز من يسار الوسط، من أن موراليس ينتهك شروط وضعه كلاجئ بالانخراط في انشطة سياسية.

وهو ينشر باستمرار تغريدات توجه اتهامات للحكومة التي يعتبرها “انقلابية”.

وهذه ليست المرة الأولى التي توجه فيه الحكومة اتهامات لموراليس.

فقد اتهمته “بالتحريض على الفتنة والإرهاب” على خلفية الاضطرابات الأهلية التي اندلعت في اعقاب استقالته.

وموراليس كان أول رئيس لبوليفيا من السكان الأصليين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً