مليون ومئة ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة الأحد

مليون ومئة ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة الأحد







تستقبل مدارس الدولة (الحكومية والخاصة) التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال وتعليم الكبار، بعد غد الأحد، الموافق 30 أغسطس/آب الجاري، أكثر من مليون ومئة وتسعة عشر ألف طالب وطالبة، في محطة جديدة للمعرفة في العام الدراسي الجديد 2020-2021؛ إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الأول، الذي يستمر لنحو 98 يوماً، منها 70 دراسة فعلية، و28 يوماً إجازات إسبوعية «الجمعة والسبت».في وقت…

emaratyah

تستقبل مدارس الدولة (الحكومية والخاصة) التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال وتعليم الكبار، بعد غد الأحد، الموافق 30 أغسطس/آب الجاري، أكثر من مليون ومئة وتسعة عشر ألف طالب وطالبة، في محطة جديدة للمعرفة في العام الدراسي الجديد 2020-2021؛ إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الأول، الذي يستمر لنحو 98 يوماً، منها 70 دراسة فعلية، و28 يوماً إجازات إسبوعية «الجمعة والسبت».
في وقت انتظمت الهيئات التدريسية والإدارية والفنية البالغ عددها نحو 141 ألفاً و291 معلماً وإدارياً وفنياً على مستوى مدارس الدولة، بواقع 43.800 بالمدارس الحكومية، و97.491 في الخاصة، يوم الأحد الماضي الموافق 23 أغسطس/آب الجاري.

إجازة الشتاء
ومن المقرر أن تبدأ إجازة الشتاء في الفترة من 13 ديسمبر/كانون الأول حتى 7 يناير/كانون الثاني 2021 لمدة أربعة أسابيع للطلبة، فيما تحددت للهيئات بأنواعها بأسبوعين خلال الفترة من 20-31 ديسمبر المقبل.
ويستأنف الطلبة في مختلف مراحل التعليم الدوام؛ إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الثاني يوم 10 يناير/كانون الثاني 2021، فيما يبدأ دوام الهيئات بأنواعها يوم 3 من الشهر ذاته، أي قبل الطلبة بإسبوع، وتقرر في نهاية هذا الفصل أسبوعان لإجازة الربيع للطلبة خلال الفترة من 28 مارس/آذار حتى 8 إبريل/نيسان، مقابل أسبوع واحد للهيئات في الفترة من 28 مارس حتى 1 إبريل المقبل.
ويبدأ الطلبة دوامهم للفصل الدراسي الثالث يوم 11 إبريل، فيما تستأنف الهيئات التدريسية والفنية والإدارية دوامها يوم 4 من الشهر ذاته، وتحدد نهاية الدوام للعام الدراسي يوم 1 يوليو/تموز المقبل للطلبة، وللهيئات التدريسية والفنية والإدارية 8 منه، في وقت بلغ عدد أيام الدراسة للعام الدراسي الجدي، بما فيها أيام الامتحانات 182 يوماً.
سيناريوهات وبروتوكلات
وهيأت وزارة التربية والتعليم مختلف العوامل والسيناريوهات والبروتوكلات، التي تكفل العودة الآمنة للجميع، فضلاً عن استقرار المجتمع المدرسي، وحسن سير العملية التعليمية، خلال العام الدراسي الجديد، وتركز على تكثيف الجهود، واستنفار الميدان التربوي؛ لاستقبال الطلبة بمختلف مراحل التعليم.
ويتضمن المسار الزمني لاستقبال الطلبة في المدارس بداية العام الدراسي الجديد 2020-2021، خمسة مراحل تدريجية لعودة الطلبة؛ إذ تضم المرحلة الأولى: 25% من أعداد الطلبة بداية العام الدراسي، والمرحلة الثانية 50% لمدة أسبوعين، مقابل 75% للمرحلة الثالثة، لأسبوعين، والمرحلة الرابعة 100% لمدة أسبوع.
وركزت المرحلة الخامسة على الرقابة المستمرة مع تطبيق البروتوكلات والإجراءات المعتمدة، ويتم تحديد الصفوف الدراسية المعنية بالعودة في كل مرحلة حسب خطة العودة المعتمدة من الوزارة أو الجهة التعليمية المحلية.
الكثافة الطلابية
وقررت الوزارة تحديد الكثافة الطلابية المسموح بها في الغرفة الصفية الواحدة في المدارس بمختلف إمارات الدولة؛ إذ جعلت الحد الأقصى لعدد الطلبة في الغرفة الصفية الواحدة 15 طالباً، مشددة على جميع الإدارات في المنشآت التعليمية بضرورة الالتزام بالأعداد المعتمدة.
وشددت على ضرورة الالتزام بتطبيق مسافة 1.5 متر مسافة للتباعد الجسدي بين الطلبة في الفصول الدراسية والمختبرات وغرف مصادر التعلم، وتطبيق مسافة مترين بين الطلبة في المرافق الأخرى للمنشأة التعليمية.
وتطبيق مسافة مترين بين الكوادر التدريسية والكوادر الإدارية، والمحافظة على المسافة المعتمدة للتباعد الجسدي في أثناء تواجد الطلبة في المنشأة التعليمية؛ من خلال وضع ملصقات على الأرض؛ لتحديد أماكن الوقوف.

تقسيم الطلبة
ووجهت بأهمية تقسيم الطلبة إلى مجموعات، والحرص على عدم مخالطة المجموعات لبعضها، وتوزيع طلبة أصحاب الهمم على مجموعات مختلفة وتأكيد عدم تركزهم في مجموعة معينة، وكذا تقسيم الطلبة إلى مجموعات في فترات الاستراحة؛ تجنباً للازدحام، وحفاظاً على مسافات التباعد الجسدي.
وأقرت 27 إجراء ضمن البروتوكلات الصحية، في المنشآت التعليمية، أبرزها: الالتزام بالخضوع لفحص كوفيد 19 للمعلمين والموظفين ومزودي الخدمات والطلاب الذين تزيد أعمارهم على 12 عاماً، وفحص درجة حرارة الطلبة والكوادر الإدارية والتدريسية ومزودي الخدمات، والتأكد من أنها أقل من 37.5 درجة.
تهيئة المدارس
وركزت الوزارة على تهيئة المدارس قبل بدء العام الدراسي، من خلال خطط شمولية، لتطويرها وصيانتها وإحلالها وتجهيزها وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة، التي تهدف للمحافظة على الصحة العامة للطلبة والكودار في مختلف مدارس الدولة.
ومن المتوقع أن يتم تطبيق التعليم عن بُعد في 11 مدرسة حكومية؛ لعدم إنجاز الصيانة، وعدم قدرتها على تطبيق التعليم الهجين؛ نظراً لتداعيات انتشار فيروس كورونا التي تسببت في تقليص ساعات العمل، وعدم إمكانية تنقل العمال بين الإمارات والمدن.
واشتملت الاستعدادات على تطوير خبرات الكوادر التربوية؛ من خلال تدريب تخصصي استمر لمدة أسبوع، استهدف 37 ألف معلم ومعلمة قبل بدء دوام الطلبة؛ لرفدهم باحتياجاتهم من أدوات لإعداد البرامج الدراسية الخاصة بالطلبة، وتوزيع الحصص على المعلمين وفقاً لما هو متبع.
فرق متخصصة
وشكلت الوزارة فرقاً متخصصة؛ لمتابعة استعدادات المدارس والتأكد من توفير كافة المتطلبات قبل بدء العام الدراسي، في وقت تعددت سيناريوهات العودة للمدارس؛ إذ إنه من المقرر أن تطبق المدارس التعليم الهجين بحسب السيناريو الذي يناسبها، بمشاركة أولياء الأمور الذين لعبوا دوراً فاعلاً في تحديد نوعية التعليم لأبنائهم، وهناك مدارس فضلت تطبيق التعليم عن بُعد في أول أسبوعين في الدراسة؛ لأسباب متعددة منها عدم الانتهاء من الصيانة واستكمال إجراءات الصحة والسلامة التي أقرتها البروتوكلات المعتمدة.
كادر
——–
دوام المدارس الأجنبية
يبدأ دوام طلبة المدارس الأجنبية غداً الأحد ضمن الانطلاقة للعام الدراسي الجديد، وتبدأ إجازة الشتاء للطلبة في 13ديسمبر/كانون الأول وتستمر حتى 31 من الشهر ذاته لمدة ثلاثة أسابيع، فيما تستأنف الدراسة في 3 يناير 2021، وتكون إجازة الربيع للطلبة في 28 مارس 2021 حتى 8 إبريل، في حين تبدأ الدراسة في 11 إبريل 2021، ونهاية الدوام للطلبة في 1 يوليو، أما الهيئة الأكاديمية فنهاية الدوام في 8 يوليو 2021، وبلغ عدد أيام التمدرس 182 يوماً متضمنة أيام الامتحانات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً