التوقف عن العلاقة الزوجية و6 اضرار جسدية ونفسية    

التوقف عن العلاقة الزوجية و6 اضرار جسدية ونفسية    

من الممكن ان يقوم الزوجان لأسباب مختلفة بالتوقف عن العلاقة الزوجية. ولا يعرف الكثير من الازواج ان هذا يمكن ان ينعكس بطريقة سلبية على حالتهما الصحية والنفسية. ومن الممكن ان تؤدي الى هذه النتيجة بعض العوامل مثل التعب والتوتر وغير ذلك. ورغم هذا من الضروري الحرص على عدم التوقف عن العلاقة الحميمة منعاً لحدوث اي اعراض جانبية سيئة يجب التعرف…

من الممكن ان يقوم الزوجان لأسباب مختلفة بالتوقف عن العلاقة الزوجية. ولا يعرف الكثير من الازواج ان هذا يمكن ان ينعكس بطريقة سلبية على حالتهما الصحية والنفسية. ومن الممكن ان تؤدي الى هذه النتيجة بعض العوامل مثل التعب والتوتر وغير ذلك. ورغم هذا من الضروري الحرص على عدم التوقف عن العلاقة الحميمة منعاً لحدوث اي اعراض جانبية سيئة يجب التعرف عليها.

أضرار التوقف عن العلاقة الزوجية

اضرار توقف العلاقة الحميمة

أضرار التوقف عن العلاقة الزوجية

تترتب على التوقف عن العلاقة الحميمة العديد من الاضرار التي يمكن ان تطال الصحة الجسدية والنفسية وهذه ابرز 6 منها.

1 تراجع المناعة

أضرار التوقف عن العلاقة الزوجية

يحتوي الجهاز المناعي على خلايا تعمل على محاربة البكتيريا الضارة والميكروبات التي يمكن ان تهاجم الجسم مسببة الامراض والالتهابات والاصابة بالعدوات المختلفة وغيرها من المشاكل الصحية. وبحسب دراسة اجريت في جامعة وايلكز الاميركية فإن الاشخاص الذين يقومون بالعلاقة الزوجية من مرة الى مرتين اسبوعياً يمكنهم مقاومة الهجمات الفيروسية بشكل اكثر فعالية من اولئك الذين لا يفعلون هذا.

2 التوتر المزمن

أضرار التوقف عن العلاقة الزوجية

تم تصنيف التوتر على انه من ابرز امراض القرن الـ21. وهو يصيب بحسب الاحصاءات ملايين الاشخاص حول العالم ويرتبط بأسباب مختلفة ومتفاوتة بتأثيرها. ويؤثر هذا سلباً على الصحة النفسية والجسدية. وفي المقابل يشير الخبراء الى ان ممارسة العلاقة تساعد على الحد من المشاعر السلبية ومنها الضغط النفسي. والسبب ان هذا يؤدي الى اطلاق الجسم لهرمون السعادة او الاندورفين، ما يعني تراجع مستوى الكورتيزول الذي يعرف باسم هرمون التوتر.

3 تراجع الانتاجية في العمل

أضرار التوقف عن العلاقة الزوجية

بسبب عدم القيام بالعلاقة الزوجية يعاني بعض الاشخاص من التوتر في العمل ومن عدم القدرة على اداء المهمات بالطريقة الصحيحة ومن الافقتار الى الاندفاع والحماس. وتبين من خلال دراسة حديثة اجريت في جامعة اوريغانو الاميركية ان النشاط على مستوى الحياة الخاصة يمكن ان يعزز القدرة على الانتاج في المجال المهني وعلى تقديم الافكار المميزة والقيام بالمبادرات ووضع المخططات المثمرة. وهذا ما اكده المشرف على الدراسة البروفيسور كيث ليفيت حيث كتب في بيان: “يمكن القيام بالعملية الحميمة بشكل منتظم ان يجعل الموظفين يشعرون بالسعادة”.

4 الاضطرابات في صحة القلب

أضرار التوقف عن العلاقة الزوجية

يمكن التوقف عن العلاقة الزوجية ان يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب والشرايين. وهو ما ذكر في نتائج دراسة نشرت في دورية ذا اميريكان جورنال اوف كارديولوجي حيث اظهرت ان الرجال الذي يقومون بالعلاقة من مرة الى مرتين على الاقل اسبوعياً هم اقل عرضة للاصابة بأمراض القلب والشرايين من اولئك الذين لا يفعلون هذا. ولهذا نبه الخبراء الى ضرورة الانتباه الى اهمية هذه العلاقة.

5 اضطرابات النوم

أضرار التوقف عن العلاقة الزوجية

يعاني معظم الاشخاص من اضطرابات النوم او الارق بسبب الشعور بالقلق المزمن الناتج عن استرجاع احداث سابقة او عن الخوف على المستقبل وعن الافكار السلبية. وتعتبر الصلات الحميمة من العوامل التي تساعد على الحد من هذا الشعور وبالتالي على المساعدة على النوم بشكل جيد.

6 تراجع الرغبة

أضرار التوقف عن العلاقة الزوجية

يعني هذا ان التوقف عن العلاقة الزوجية يمكن ان يسبب تراجع الرغبة مع مرور الوقت. وهذا ما كشفته دراسة عرضت نتائجها في دورية ذا اميركيان جورنال اوف ميدساين الاميركية. وبينت ان عدم التوقف عن العلاقة الحميمة وممارستها بشكل منتظم اسبوعياً يمكن ان يسبب اضطرابات على هذا المستوى لدى الرجل وخصوصاً اذا كان يبلغ الـ55 عاماً وما فوق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً