اضرار تناول السكر على الصحة العامة للانسان

اضرار تناول السكر على الصحة العامة للانسان







السكر من المحليات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة و الحيوية و لكن الاكثار في تناوله يؤدي الى اضرار عديدة على الصحة العامة للانسان. فما هي أهم اضرار تناول السكر على الصحة العامة للانسان؟ تناول السكر والبدانة يصنف السكر من المنتجات ذات السعرات الحرارية الفارغة و ذلك يعني أن إضافة السكر إلى الأطعمة و المشروبات يزيد بشكل كبير …

السكر من المحليات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة و الحيوية و لكن الاكثار في تناوله يؤدي الى اضرار عديدة على الصحة العامة للانسان.

فما هي أهم اضرار تناول السكر على الصحة العامة للانسان؟

تناول السكر والبدانة

يصنف السكر من المنتجات ذات السعرات الحرارية الفارغة و ذلك يعني أن إضافة السكر إلى الأطعمة و المشروبات يزيد بشكل كبير من محتواها من السعرات الحرارية دون إضافة أي فائدة غذائية لها، كما أن الجسم يقوم بهضم هذه الأطعمة و المشروبات بسرعة مما يشير إلى أنها ليست مصدرًا جيدًا للطاقة.

و المشكلة مع المنتجات الغذائية المحلاة بالسكر هي أن تناولها يؤدي إلى ارتفاع فجائي و كبير في مستويات سكر الدم، و ما ينتج عنه من إفراز كمية كبيرة من الأنسولين حيث أن زيادة الوزن تتعلق بشكل أساسي بإفراز هرمون الأنسولين. و كلما ازدادت كمية هذه المنتجات التي نأكلها، ازداد إفراز الأنسولين، و ازدادت كمية الغلوكوز المخزن على شكل دهون في الجسم.

تناول السكر و الكوليسترول

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، أن من تناولوا كميات كبيرة من السكر عانوا من ارتفاع في مستوى ثلاثي الغليسريد (الدهنيات) في الدم و انخفاض في كمية الكوليسترول الجيد في الدم HDL.

و كشفت هذه الدراسة أن استهلاك كمية كبيرة من السكر يضاعف احتمال حدوث انخفاض في مستوى الـ HDL في الدم بثلاث مرات، وتؤدي الكميات المنخفضة من الكوليسترول الجيد إلى زيادة احتمال أمراض القلب.

في المقابل، وجدت لدى الذين استهلكوا كمية اقل من السكر كميات منخفضة من ثلاثي الغليسريد و مستويات مرتفعة من الـ HDL، التي قد تحمي من الاصابة بأمراض القلب.

تناول السكر و الإصابة بالسكري

أُجريت العديد من الدراسات بهدف مقارنة تناول المشروبات المحلاة بالسكر بالكميات الكبيرة إلى المنخفضة، فيما يتعلّق بخطر الإصابة متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني، وبحسب ما أشارت إليه الدراسات، فإنَّ الأشخاص اللذين تناولوا كميات كبيرة من المشروبات المحلاة بالسكر بما يقارب حصة إلى حصتين اليوم، معرّضون لخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بما نسبته 26% أكثر من أولئك اللذين تناولوا كميات أقلّ من حصة واحدة في الشهر، بالإضافة إلى أنَّ زيادة الوزن ترتبط بالاستهلاك المرتفع من المشروبات المحلّاة بالسكر، و بخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، و مرض السكري من النوع الثاني، لذا فإنَّ التقليل من تناول المشروبات المحلّاة بالسكر تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة. كما أن الإفراط فى استهلاك السكر لفترة طويلة يؤدي إلى مقاومة الإنسولين، و هو هرمون ينتجه البنكرياس و ينظم مستويات السكر في الدم. تؤدي مقاومة الإنسولين إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم و زيادة خطر الإصابة بالسكري.

تناول السكر و العلاقة مع الأمراض السرطانية

كثير من الخبراء بما في ذلك الجمعية الأميركية للسرطان والمعهد الوطني للسرطان لا يعتقدون أن السكر يسبّب السرطان، و لكن يقولون إن المشكلة الحقيقية هي السمنة، حيث تحرر الخلايا الدهنية البروتينات الالتهابية التي تسمى الأديبوكينات، و التي يمكن أن تتلف الحمض النووي، و تسبّب في النهاية الأورام. و كلما زاد عدد الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم، زاد احتمال انبعاث هذه البروتينات،و هكذا يمكن أن يؤدي تناول السكر الى إلى ازدياد الوزن وزيادة مخاطر الإصابة بالسمنة و السكري الذي بدوره يُزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان بما في ذلك سرطان الثدي و الكبد و القولون. و مع ذلك هناك بعض الأدلة التي تقول أن استهلاك كميات كبيرة من السكر ترتبط بازدياد مخاطر الإصابة بأمراض سرطان معينة بما في ذلك سرطان المريء.

طرق تقليل استخدام و تناول السكر

  • استبدال الصودا ومشروبات الطاقة والعصائر والشاي المحلى بالمياه أو الصودا غير المحلاة.
  • شرب القهوة السوداء واستخدم المحليات الطبيعية الخالية من السعرات الحرارية.
  • تناول الفواكه الكاملة بدلًا من عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر.
  • استبدال الحلوى بمزيج من الفواكه و المكسرات و بعض رقائق الشوكولا الداكنة
  • استخدام زيت الزيتون والخل بدلًا من صلصات السلطة التي تحتوي على السكر.
  • استبدال حبوب الفطور بالشوفان المغطى بالتوت الطازج أو العجة المصنوعة من الخضروات الطازجة.
  • الاكتفاء بتناول حبتين من الفاكهة في اليوم.
  • احتساء كمية وافرة من الماء.
  • تفضيل المنتجات التي تحمل عبارة “لا تحتوي على سكر مضاف”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً