باحثون: فيتامين ب1 يدمر خلايا سرطان الرئة

باحثون: فيتامين ب1 يدمر خلايا سرطان الرئة







يشكل سرطان الرئة المسبب الأول للوفيات التي تحصل نتيجة مرض السرطان، سواء بين النساء أو بين الرجال. ويحصد هذا السرطان ضحايا اكثر بكثير مما يحصد انواع سرطانات اخرى مثل سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان العقد اللمفاوية وسرطان الثدي معاً. ويساعد الاقلاع عن التدخين، وهو المسبب الاول لحدوث سرطان الرئة، في منع معظم الوفيات الناجمة عن هذا المرض. كما…

يشكل سرطان الرئة المسبب الأول للوفيات التي تحصل نتيجة مرض السرطان، سواء بين النساء أو بين الرجال. ويحصد هذا السرطان ضحايا اكثر بكثير مما يحصد انواع سرطانات اخرى مثل سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان العقد اللمفاوية وسرطان الثدي معاً.

ويساعد الاقلاع عن التدخين، وهو المسبب الاول لحدوث سرطان الرئة، في منع معظم الوفيات الناجمة عن هذا المرض. كما يقلل من خطر الاصابة بهذا السرطان المميت.

كما ان ادخال بعض المكونات الصحية للنظام الغذائي، يسهم بفاعلية في تدمير خلايا سرطان الرئة فور تشكلها، ومنها فيتامين ب1 حسبما وجد باحثون من جامعة موسكو.

فيتامين ب1 يستطيع تدمير خلايا سرطان الرئة

هذا ما أكده علماء من جامعة موسكو، معتبرين ان تناول جرعات عالية من فيتامين ب1 تؤثر سلباً على خلايا سرطان الرئة دون الحاق اي أذى بالخلايا السليمة.

وبحسب ما جاء على موقع “روسيا اليوم” نقلاً عن مجلة International Journal of Molecular Sciences، فإن علماء جامعة موسكو تمكنوا من التوصل الى ان جرعات كبيرة من فيتامين ب1 كفيلة بالتأثير سلباً على خلايا سرطان الرئة، دون ان يكون لها أي تأثير مماثل على الخلايا السليمة.

وعادة ما يستخدم فيتامين ب1 في مجالات طبية متعددة منها حالات مرض السكري وقصور الكبد والكلى وامراض القلب وامراض اخرى.

وبحسب البروفيسورة فكتوريا بونيك، المشرفة على البحث، فإن البيانات الجديدة حول التأثير السلبي لجرعات فيتامين ب1 الكبيرة في خلايا سرطان الرئة وعدم تاثيرها في الخلايا السليمة، سيكون لها استخدام محتمل في مجال علاج سرطان الرئة خاصة مع الوسائل الأخرى. مضيفة انه يجب اختبار هذه النتائج الآن سريرياً بعد الانتهاء منها في المختبر.

وخلال البحث، قام العلماء باختباراتهم على خلايا سرطان الرئة البشرية وخلايا الرئة الظهارية السليمة التي تصاب عادة بالسرطان، من خلال العمل على مجموعة من القردة. واتضح أن فيتامين ب1 له تأثير مماثل لدواء سيسبلاتين الذي يستخدم غالبًا لعلاج سرطان الرئة.

فيتامين ب1

تجدر الاشارة الى ان فيتامين ب1 أو ما يعرف ب الثيامين، هو أحد فيتامينات ب الذائبة في الماء، والتي تساعد الجسم على أداء العديد من وظائفه، مثل التفاعلات الكيميائية.

كما يساهم هذا الفيتامين في عملية إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات الذي يمثل أحد المواد الغذائية الرئيسية للدماغ والجهاز العصبي، ويدخل في عملية التوصيل العصبي، وانقباض العضلات، والتمثيل الغذائي لأحد الأحماض الكيتونية؛ وهو حمض البيروفيك.

يعد فيتامين ب1 من الفيتامينات الضرورية لنمو وتطور وعمل خلايا الجسم، ويحصل معظم الأشخاص على حاجتهم من هذا الفيتامين عن طريق مختلف الأطعمة المتناولة التي تحتوي عليه، لكن يجدر تعريض هذه الأطعمة للحرارة العالية قد يقلّل من محتواه من المواد الغذائية بما في ذلك فيتامين ب1.

والاطعمة الغنية بفيتامين ب1 هي:

• المكسرات.

• السمك.

• القرع.

• البازلاء الخضراء.

• البذور.

• الفاصوليا.

• الهليون.

• الخبز.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً