إجراءات الطلاق في السعودية 2019 .. «السنوات الأخيرة شهدت تزايدا مخيفا»

إجراءات الطلاق في السعودية 2019 .. «السنوات الأخيرة شهدت تزايدا مخيفا»

حسب وزارة العدل.. سجلت المحاكم السعودية معدل يزيد على 147 حالة طلاق يوميا في 2019 استحالة العشرة بين الزوجين تعطي الحق للمرأة المطالبة بالطلاق في حالة وقوع الضرر عليها إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين تعطي الحق للزوجة في حضانة الطفل حتى بلوع السن القانونية معدلات طلاق مرتفعة شهدتها المملكة خلال السنوات الأخيرة، وصلت لأوجها خلال عام 2019 بعدما سجلت المحاكم…

حسب وزارة العدل.. سجلت المحاكم السعودية معدل يزيد على 147 حالة طلاق يوميا في 2019

حسب وزارة العدل.. سجلت المحاكم السعودية معدل يزيد على 147 حالة طلاق يوميا في 2019

استحالة العشرة بين الزوجين تعطي الحق للمرأة المطالبة بالطلاق في حالة وقوع الضرر عليها

استحالة العشرة بين الزوجين تعطي الحق للمرأة المطالبة بالطلاق في حالة وقوع الضرر عليها

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين تعطي الحق للزوجة في حضانة الطفل حتى بلوع السن القانونية

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين تعطي الحق للزوجة في حضانة الطفل حتى بلوع السن القانونية

معدلات طلاق مرتفعة شهدتها المملكة خلال السنوات الأخيرة، وصلت لأوجها خلال عام 2019 بعدما سجلت المحاكم السعودية بين 4500 إلى 5000 حالة طلاق، بمعدل يزيد على 147 حالة طلاق يوميا، وأزيد من 6 حالات طلاق في الساعة الواحدة، وفق إحصائيات وزارة العدل السعودية.

إحصائيات الطلاق في السعودية في 2019

إحصائية رسمية صدرت حديثا في السعودية، كشفت عن حدوث حالة طلاق زوجين كل 10 دقائق، يقابلها في الناحية الأخرى 16 حالة زواج خلال الساعة الواحدة، في الدولة التي يبلغ عدد سكانها ما يزيد على 33 مليون شخص بين مواطنين ومقيمين.

الإحصائية الصادرة منذ أشهر عن وزارة العدل السعودية، أكدت أن المملكة شهدت في شهر مارس الماضي 11510 عقد نكاح، ما يزيد على 383 حالة زواج يوميا و15 زواجا في الساعة، وطرفاها سعوديون وغيرهم، بنسبة 84 % من عقود النكاح طرفاها سعوديون، و16 % طرفاها أو أحدهما غير سعودي.

ما هو الطلاق الصامت وأسبابه وكيفية التخلص منه؟

alt

إجراءات الطلاق في المحاكم السعودية 2019

أولا: الطلاق في الفقه الإسلامي هو حل عقد النكاح، ولكي يقع يكون عن طريق نطق جُمل معينة مثل يمين الطلاق، وإما أن يكون في حضور الزوجة أو في غيابها أمام قاضي المحكمة الشرعية.

ثانيا: يتم الطلاق في المحاكم السعودية 2019 عن طريق إجراءات عدة، فأوضحت الإدارة العامة للخدمة الاجتماعية التابعة لوزارة العدل أنه على الزوج الراغب في التطليق الذهاب في البداية إلى محكمة الأحوال الشخصية التي يتبعها أو للمحكمة العامة مباشرة، ثم يقوم بتعبئة نموذج صحيفة الدعوى يحصل عليها إما من قسم صحائف الدعوى في المحاكم، أو إلكترونيا عبر تقديم طلب الحصول على دعوى إلكترونية من موقع وزارة العدل.

توثيق الطلاق في المحكمة

ثالثا: يتم تحديد موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة، يُلزم فيه المُطلق بالحضور في ذلك الموعد، مع حضور الزوجة أو وكيلها، وتُقر أمام المحكمة بأنها كانت متزوجة من ذلك الشخص مع بيان هل دخل بها أم لا وذكر عدد الأبناء إن وُجدوا وعدد مرات الطلاق وصيغته وتاريخ كل مرة، ويأتي دور الزوج بعدها في التصديق على كلام زوجته أو نفيه، ثم يتم توثيق الطلاق في المحكمة.

هل يحق للزوجة الطلاق من الرجل الضعيف جنسيا؟

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

للمقيمين في المملكة العربية السعودية إجراءات مختلفة للطلاق عن تلك المتبعة للمواطنين السعوديين، فيختار الزوج حينها بين إجراءين، أولهما الذهاب لقنصلية بلده في المملكة لتوثيق الطلاق هناك، مثال على ذلك إذا كان الزوج تونسيا يتوجه لقنصلية تونس في المملكة لإخطارهم بالطلاق وتوثيقه، ومن ثم تتخذ القنصلية الإجراءات اللازمة المترتبة على ذلك.

ثاني إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين يكون بتوجه الزوج لمحكمة الضمان والأنكحة التي لها فروع بجميع محافظات السعودية، ويوثق فيها طلب الطلاق بشهادة شهود وبعدها تتخذ المحكمة إجراءات الطلاق اللازمة، وترسله لوزارتي العدل السعودية والخارجية السعودية للتصديق على صك الطلاق، وبعدها يتجه لسفارة بلده لإكمال الإجراءات.

حقوق المطلقة

بعض الحقوق تترتب على الطلاق في السعودية للمقيمين، مثل الكفالة والتي تسقط عن كاهل الزوج حينها وتنتقل إلى ولى الزوجة المُطلقة إذا كان مقيما بالمملكة، أما في حالة عدم وجود ولي للمطلقة يسمح لها بالعودة إلى بلدها بمقتضى حكم الطلاق.

حضانة الطفل أيضا من تلك الحقوق المترتبة على طلاق المقيمين في السعودية، فتصبح حينها من حق الأم حتى يبلغ السن القانوني، يتم تخييره وقتها بين العيش بصحبة الأب أو الأم، وإلى حين حدوث ذلك يحق للأم السفر والعودة إلى بلدها بصحبة نجلها بصورة طبيعية.


متى يحق للمرأة المطالبة بالطلاق؟

استحالة العشرة بين الزوجين قد تدفع المرأة لطلب الطلاق لوقوع ضررا مباشرا عليها، تلجأ معها الزوجة للمحكمة مطالبة بدعوى طلاق مع إثبات وقوع الضرر، وهذه الحالات التي تتوفر فيها حالات الضرر على الزوجة:

–امتناع الزوج عن النفقة.
–غياب الزوج لفترة طويلة.
–إصابة الزوج بمرض معدي أو الضعف الجنسي أو العقم.
–الإيذاء المتكرر بالضرب والسب.
–إكراه الزوجة على فعل المحرمات.
–ارتكاب الزوج للمحرمات أو لجرائم مخلة بالشرف.

ما هي أسباب ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية؟.. “الأرقام مثيرة للقلق”

alt


استخراج ورقة طلاق

توجه وزارة العدل السعودية للزوجات المطلقات خدمة استخراج ورقة الطلاق الخاصة بهن بمفردهن، وذلك بسبب تعنت الأزواج في بعض الأحيان في الذهاب للمحكمة، ولذا أتاحت ذلك بسهولة عن طريق بعض الخطوات، كالتالي:

-الدخول إلى موقع بوابة وزارة العدل
-اختيار الخدمات الإلكترونية
-اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية
-اختيار خدمة إثبات طلاق

بعد ذلك في التفاصيل يتم اختيار محكمة الأحوال الشخصية التابع لها في المدينة المقيم فيها، ثم تعبئة صحيفة الدعوى وطباعتها والتوجه بها إلى المحكمة لمتابعة الإجراءات والحصول على ورقة طلاق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً