كيف ننام في زمن كورونا؟

كيف ننام في زمن كورونا؟

كيف ننام في زمن كورونا، سؤال قد يستغربه البعض، لكن أزمة كورونا قد فرضت عليها ضغوط نفسية متنوعة ومن ضمنها اضطراب النوم لدي معظم الأفراد بإختلاف جميع الفئات العمرية. ما جعلنا في دائرة مفرغة ومستمرة من التغيرات الهرمونية التي يفزها الجسم نتيجة القلق، التوتر، كثرة التفكير، قلة النوم. من هذا المنطلق سنجيب على سؤال كيف ننام في زمن كورونا، …

كيف ننام في زمن كورونا، سؤال قد يستغربه البعض، لكن أزمة كورونا قد فرضت عليها ضغوط نفسية متنوعة ومن ضمنها اضطراب النوم لدي معظم الأفراد بإختلاف جميع الفئات العمرية.

ما جعلنا في دائرة مفرغة ومستمرة من التغيرات الهرمونية التي يفزها الجسم نتيجة القلق، التوتر، كثرة التفكير، قلة النوم.

من هذا المنطلق سنجيب على سؤال كيف ننام في زمن كورونا، من خلال أهم النصائح التي يقدمها أخصائي الطب النفسي الدكتور كريم فرح بمستشفى الطب النفسي في القاهرة.

كيف ننام في زمن كورونا؟

أكد أخصائي الطب النفسي الدكتور كريم، أن اضطراب النوم أحد الأعراض النفسية التي انتشرت في ظل أزمة كورونا، نتيجة كثرة التفكير السلبي، التوتر الشديد والخوف من المستقبل.

كما أوضح الدكتور كريم، أن عدم النوم من شأنه أن يتسبب في إحداث خلل جسيم للوظائف العقلية، والجسدية، والنفسية للفرد، ما يتطلب التغلب على مشكلة اضطراب النوم في زمن كورونا من خلال النصائح التالية

الإلتزام بجدول النوم

تخصيص جدول زمني للنوم، إذ يوصي الفرد بالنوم المتواصل ثماني ساعات فقط في زمن كورونا، الإلتزام بمواعيد ثابتة للنوم والإستيقاظ، الحد من اختلافات مواعيد النوم في ليالي الأسبوع والعطلات الأسبوعية، كي نعزز الدورة الطبيعية لنوم واستيقاظ الجسم بصفة عامة.

محفزات النوم السليم

يمنع تناول الوجبات الدسمة قبل الخلود إلى النوم في زمن كورونا، تجنب الشعور بالجوع قرب ساعات النوم، لذا يفضل تناول وجبة جفيفة مكونة من ” حبة فاكهة، كوب من الزبادي الخالي الدسم أو الحليب أو الشاي الأخضر أو شاي البابونج دون المحليات الصناعية”، ما يساعد على الحد من الأرق وإفراز هرمونات النوم بالشكل الطبيعي.

ممارسة الرياضة بشروط

يجب الإبتعاد عن ممارسة الرياضة في زمن كورونا، قرب الخلوم إلى النوم، لذا يفضل التوقف عن ممارسة الرياضة قبل النوم بثلاث ساعات.

مميزات غسل الصحون قبل النوم

أشارت دراسة أجرتها جامعة ولاية فلوريدا إلى أن غسل الصحون قبل الخلود للنوم، يهديء العقل، يحد من القلق، يقلل اضطرابات النوم بنسبة 27% لمن اعتادوا على هذا الفعل قبل النوم.

التفكير الإيجابي

كشفت دراسة نفسية أجرتها جامعة المملكة المتحدة وكندا، أنه مجرد التفكير الإيجابي قبل النوم في زمن كورونا، يمكن الأفراد من النوم بشكل أسرع ولفترة أطول.

الاستغناء عن الكركبة في غرفة النوم

أكدت دراسة نفسية أجرتها جامعة سانت لورانس بولاية نيويورك، أن الأشخاص اللذين يعيشون في بيئات متكدسة خصوصا غرف النوم، يستغرقون وقت أطول ليغفون وينامون، كذلك قد يعانون من اضطراب النوم أكثر من الأشخاص اللذين لا يحيطهم أشياء في محيط غرفة النوم.

وأخيرا، أكد الدكتور كريم أن اضطراب النوم في زمن كورونا، قد يتسبب في مضاعفات على المدى الطويل أهمها، ضعف الأدء الدراسي والوظيفي، ردود فعل بطئية عند قيادة السيارة، ضعف الجهاز المناعي، زيادة الوزن، الإصابة بالأمراض المزمنة” ضغط الدم ، السكري والأهم الأمراض القلبية، وبذلك بخلاف الأمراض النفسية المزمنة” الإكتئاب أو اضطرابات ذو علاقة بالقلق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً