عرض جديد له علاقة بالجلد يصيب مرضى كورونا

عرض جديد له علاقة بالجلد يصيب مرضى كورونا

ما زال فيروس كورونا الجديد يحصد المزيد من الاصابات حول العالم، في زيادات غير مسبوقة في بعض الدول كالبرازيل والولايات المتحدة والهند وإن شهدت الوفيات استقراراً فيما يعد مؤشراً إيجابياً لقلة قدرة الفيروس التاجي على التسبب بوفاة عدد كبير من الناس كما حصل مع بدايات تفشيه. وسجلت منظمة الصحة العالمية زيادة قياسية البارحة في الإصابات …

ما زال فيروس كورونا الجديد يحصد المزيد من الاصابات حول العالم، في زيادات غير مسبوقة في بعض الدول كالبرازيل والولايات المتحدة والهند وإن شهدت الوفيات استقراراً فيما يعد مؤشراً إيجابياً لقلة قدرة الفيروس التاجي على التسبب بوفاة عدد كبير من الناس كما حصل مع بدايات تفشيه.

وسجلت منظمة الصحة العالمية زيادة قياسية البارحة في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا على مستوى العالم، بارتفاع العدد الإجمالي بواقع 237743 حالة، خلال 24 ساعة.

وذكر التقرير اليومي للمنظمة أن الولايات المتحدة والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا، سجلت أكبر زيادات، فيما بقيت حالات الوفاة مستقرة وبلغ متوسطها اليومي أقل من 5 آلاف في يوليو.

وما زال العلماء يعكفون على دراسة مرض كوفيد 19 بهدف معرفة كافة اعراضه والسبل الممكنة للتوصل الى لقاح ناجع يحمي الملايين من آثاره السلبية.

ومن الاعراض التي يسببها فيروس كوفيد 19، الطفح الجلدي كما كشف باحثون في دراسة بريطانية حديثة نتعرف سوياً على تفاصيلها.

الطفح الجلدي عرض رئيسي لمرضى كوفيد 19

كشفت دراسة طبية حديثة قام بها باحثون من جامعة “كينغز كوليدج لندن”، أن الطفح الجلدي قد يكون العارض الوحيد الملاحظ للمصابين بكوفيد-19 في بعض الاوقات كما جاء على موقع “سكاي نيوز عربية”.

وقد رصد العلماء ثلاثة أنواع من الطفح الجلدي لدى أشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، وهو ما دفعهم للدعوة إلى إدراج الطفح كأحد الاعراض الرئيسية لكوفيد-19، إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة والسعال المستمر وفقدان أو تغير حاسة الشم أو التذوق.

واستند العلماء في الدراسة التي لم تتم مراجعتها بعد، لبيانات اكثر من 336 الف شخص في المملكة المتحدة. وبحسب البيانات، فقد وجد الباحثون أن 8.8% من المصابين بفيروس كورونا قد اصيبوا بطفح جلدي.

كما لوحظ الطفح الجلدي عند 8.2% من الاشخاص الذين لم يخضعوا لفحص كوفيد 19، لكنهم أبلغوا عن الاعراض الثلاث الرئيسية لكورونا ألا وهي السعال والحمى وفقدان حاسة الشم او التذوق. وللحصول على صورة أوضح، أجرى الباحثون مسحاً آخر عبر الإنترنت شمل صوراً ومعلومات عن حوالي 12 ألف شخص مصاب بطفح جلدي، تأكدت إصابتهم بكورونا أو اشتبه بتعرضهم للعدوى.

وصرح 17% من العينة الاحصائية للاشخاص المثبت إصابتهم بفيروس كورونا عن اصابتهم بالطفح الجلدي كأحد ابرز اعراض المرض. فيما أعلن حوالي 21% ممن تم التحقق من اصابتهم بالفيروس عن اصابتهم بالطفح الجلدي.

الطفح الجلدي المرتبط بكوفيد 19

تشير الدراسة الى أن هذا الطفح قد يأخذ واحداً من ثلاثة أشكال، إما الشرى وهي بقع حمراء منتفخة مترافقة مع حكة شديدة، وقد تظهر في أي جزء من الجسم، ويمكن أن تحدث تورماً في الشفتين والجفون.

أما الشكل الثاني فهو الجدري الذي يكون على هيئة نتوءات حمراء صغيرة مثيرة للحكة وتظهر خصوصاً عند المرفقين والركبتين. في حين أن الشكل الثالث هو الذي يطلق عليه تعبير “اصابع كوفيد” وهي نتوءات حمراء اللون تميل للون الأرجواني، قد تكون مؤلمة ولكنها لا تسبب الحكة.

وتعليقا على نتائج الدراسة الجامعة البريطانية، قالت فيرونيك باتايل استشارية الأمراض الجلدية في مستشفى “سانت توماس” وجامعة “كينغز كوليدج لندن”: “قد تصيب الالتهابات الفيروسية الجلد، لذا ليس مستغرباً أن نرى مثل هذا الطفح مع كوفيد-19”.

مضيفة ان الطفح الجلدي قد يكون العرض الاول او الوحيد لفيروس كورونا، لذا يجب تطبيق العزل الذاتي عند ملاحظة اي طفح جلدي جديد واجراء اختبار للتحقق من الاصابة بالعدوى في اقرب وقت ممكن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً